أهم نا تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الاثنين 26 دجنبر 2022

أسفي كود26 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 26 ديسمبر 2022 - 12:38 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أهم نا تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الاثنين 26 دجنبر 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

التغيرات المناخية أثرت على حياة 86 في المائة من المغاربة (المساء)
كـشـف استطلاع أعده البنك الأوروبي للاستثمار أن 86 بالمائة من المغاربة یــرون أن التغیرات المناخیة أثـرت على حیاتھم الیومیة، فیما یدعــم 78 بالمائة منھم منح الأولویة للطاقات المتجددة. وصـرح 51 بالمائة من المغاربة الـذیــن شـاركـوا في الاستطلاع أن تغیر الـمـنـاخ وتـداعـیـاتـه المختلفة، كالجفاف وارتفاع منسوب میاه البحر وتآكل المناطق الساحلیة، أثـر سلبا على مصدر دخلھم.

3700 إطار يغادرون المغرب سنويا (المساء)
أكثر من 3700 إطار مغربي، ما بین طبیب ومھندس، یغادرون المغرب سنویا للعمل في دول أخرى. ھذا ما كشفه عبد اللطیف المیراوي، وزیر التعلیم العالي والبحث العلمي والابتكار. وقال المیراوي، في لقاء نظم مؤخرا بمناسبة الاحتفال بالذكرى 65 لإنشاء جامعة محمد الخامس بالرباط، إن 700 طبیب تقریبا وما بین 2000 و3000 مھندس، زیادة على 30 ألف عامل في مجال السياحة یھاجرون سنویا لأسباب متعددة. واعتبر ذلك خسارة بشریة “لا تقدر بثمن”.

الجامعة تلجأ إلى القضاء لحماية أبوخلال (الأحداث المغربية)
نفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نفيا قاطعا الاتهامات الباطلة الواردة في مقال ن شر في أحد المواقع الالكترونية، والذي يمس شخص وسلوك اللاعب الدولي المغربي، زكرياء أبوخلال، أثناء مشاركته صحبة النخبة الوطنية في نهائيات كأس العالم قطر 2022. وأكدت الجامعة، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، أن زكرياء أبوخلال أبان عن سلوك مثالي إلى جانب زملائه من أجل تحقيق نتائج مشرفة للنخبة الوطنية في هذا المحفل العالمي.

ميثاق إفريقي للحد من المخاطر الصحية (الأحداث المغربية)
أعلن بالدارالبيضاء، عن إطلاق فعاليات الميثاق الإفريقي للحد من المخاطر الصحية، وذلك من خلال تنظيم مؤتمر علمي بمبادرة من (African Global Health)، كمنظمة تتبنى أهداف تعزيز الصحة في القارة الإفريقية. وتأتي هذه المبادرة تتويجا للنجاح الكبير الذي حققته المناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، التي عقدت نسختها الأولى تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و18 نونبر الماضي بمراكش، بمشاركة 800 من الشخصيات رفيعة المستوى من 60 دولة.

التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (العلم)
أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بلغ 530,35 مليار درهم بتاريخ 16 دجنبر الجاري، أي بانخفاض نسبته 10,55 في المائة على أساس سنوي. ووفقا للإحصائيات الأسبوعية للهيئة، الصادرة بتاريخ 16 دجنبر، سجلت هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة التعاقدية أفضل التغيرات الشهرية (زائد 53,82 في المائة)، في حين سجلت تلك المتعلقة بالسندات قصيرة الأمد أقوى انخفاض (ناقص 10,63 في المائة).

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ترد على “أمنيستي” بالحجة والبرهان (العلم)
سجلت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن تقرير منظمة العفو الدولية “أمنيستي” بشأن الأحداث التي عرفتها نقطة العبور الناظور-مليلية، بتاريخ 24 يونيو 2022، “منحاز ومحكوم بمصدر أحادي الجانب”، كما يفتقد لـ”الموضوعية والحياد الواجب احترامهما”. وأوضحت المندوبية، في بيان لها، أنها ” تسجل، مرة أخرى، مواصلة منظمة العفو الدولية “أمنيستي”، لحملاتها المضادة لبلادنا، من خلال تقريرها الصادر بتاريخ 13 دجنبر 2022، في شأن الأحداث التي عرفتها نقطة العبور الناظور-مليلية، بتاريخ 24 يونيو 2022، التقرير المنحاز والمحكوم بمصدر أحادي الجانب، والذي تفتقد ادعاءاته لأي دليل يدعمه، وللموضوعية والحياد الواجب احترامهما، كتقاليد عريقة في عمل المنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان”.
إصدار قانون المالية 2023 بالجريدة الرسمية (الصحراء المغربية)
تم إصدار قانون المالية برسم السنة المالية 2023، كما تم اعتماده بمجلسي النواب والمستشارين، بالجريدة الرسمية، العدد 7154 مكرر، بتاريخ 23 دجنبر 2022. ويقوم قانون المالية رقم 50-22 برسم سنة 2023 على أربعة توجهات كبرى، ترتبط بتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية وإنعاش الاقتصاد الوطني من خلال دعم الاستثمار، وتكريس العدالة المجالية واستعادة الهوامش المالية من أجل ضمان استدامة الإصلاحات. وتمت المصادقة على مشروع قانون المالية في جلسة عمومية بمجلس النواب بتاريخ 8 دجنبر الماضي، بتأييد 102 صوتا ومعارضة 27 صوتا.

المغرب رئيس مجموعة الـ77 زائد الصين يساهم بنشاط في إيجاد توافق حول ميزانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الصحراء المغربية)
ساهم المغرب، رئيس مجموعة الـ 77 زائد الصين، بنشاط وبإيجابية، في إيجاد توافق لاعتماد الميزانية المعدلة 2023 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك عن طريق الإجماع. وفي مداخلة باسم المجموعة في الاجتماع الخاص بمجلس المحافظين، نوه السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، بانخراط الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عملية تشاور واسعة وشاملة وبناءة لاعتماد الميزانية بتوافق الآراء وضمان تملكها من قبل جميع أعضائها.

المديرية العامة للأمن الوطني تعتزم إنجاز مشاريع ومخططات استراتيجية (اليوم المغربي)
أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أنها تعتزم إنجاز مجموعة من المشاريع والمخططات الاستراتيجية برسم سنة 2023. وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني، في الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني برسم سنة 2022، بأنها تعتزم، على مستوى البنيات التحتية، مواصلة ورش تحديث وعصرنة بنايات الشرطة، وفق رؤية تروم تفريد طابعها الهندسي المعماري، مع تزويد هذه البنايات بكافة الولوجيات وفضاءات التوجيه والعمل الضرورية، فضلا عن العمل على مواكبة التوسع العمراني والديموغرافي للتجمعات الحضرية الكبرى والمتوسطة.

رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم: الإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في المونديال فخر للقارة الإفريقية بأكملها (اليوم المغربي)
أشاد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، بالإنجاز التاريخي لأسود الأطلس في مونديال قطر 2022، بحلولهم رابعا ليكونوا أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى المربع الذهبي في نهائي كأس العالم. واعتبر موتسيبي، خلال مؤتمر صحفي عقد بجوهانسبورغ، خصص لتسليط الضوء على مشاركة المنتخبات الإفريقية الخمس في المونديال، أن المسار المتميز للنخبة الوطنية مصدر إلهام ولحظة فخر للكرة الإفريقية.

الكاتب الأول ادريس لشكر يدعو الحكومة للتفعيل والتنزيل الصحيح لمشروع الحماية الاجتماعية (الاتحاد الاشتراكي)
أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن “الحكومة مطالبة بتفعيل وأجرأة ما جاء في الخطابات السامية الملكية، وفي مقدمة ذلك مشروع الحماية الاجتماعية، هذا الملف الذي دافع عنه حزب القوات الشعبية، منذ سنوات، وظل حاضرا في أجندته السياسية، باعتبار أن المسألة الاجتماعية إحدى مرتكزات الفكر الاشتراكي الديمقراطي والمدافع عنها لإقرار العدالة الاجتماعية والإنصاف داخل الفئات الاجتماعية المغربية”. ودعا لشكر، خلال انعقاد المؤتمر الوطني الخامس للفيدرالية الديمقراطية للشغل، “الحكومة الحالية إلى الانكباب على أجرأة وتفعيل كل القرارات التي جاء بها مشروع الحماية الاجتماعية التي اعتبرها حزب الاتحاد الاشتراكي، وقتها، بمثابة ثورة هادئة ستمكن المغاربة من الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة والتعويضات العائلية، لذلك بات من الضروري استعجال إخراج السجل الاجتماع كإجراء أساسي مصاحب لتنفيذ هذا المشروع الضخم”.

المغرب يعزز بالأمم المتحدة مكتسباته في قضية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

بإرادة راسخة والتزام ثابت من جميع مكوناته، يواصل المغرب مسيرته بحزم وثبات نحو ترسيخ وحدته الترابية، التي يعززها دعم دولي مطرد، لا لبس فيه، للحقوق التاريخية والمشروعة للمغرب على أقاليمه الجنوبية. وفي مقاربته الرامية للدفاع عن عدالة القضية الوطنية الأولى، التي تستمد جوهرها من الرؤية المتبصرة والاستشرافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعتمد المغرب على عمل دبلوماسي استباقي وفاعل. وبفضل هذه الرؤية التي تمت صياغتها بعزم وإيمان، تمكن المغرب من ترسيخ مكتسباته خلال سنة 2022 داخل هيئة الأمم المتحدة.

النيابة العامة تفتح تحقيقا في حادث اندلاع حريق بمستودع للغاز بالمحمدية (البيان)
أفادت السلطات المحلية لعمالة المحمدية بأن حريقا اندلع مساء يوم الخميس الماضي حوالي الساعة السادسة مساء، بمستودع للغاز بمدينة المحمدية، لم يخلف أية خسائر بشرية. وبخصوص حصيلة الخسائر المادية، أوضحت السلطات المحلية أنه تم إحصاء اشتعال النيران في 5 شاحنات صهريجية من أصل 7 كانت متواجدة بعين المكان، بحمولة 8 أطنان لكل واحدة منها. وقد تم فتح بحث من طرف السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات هذه الحادثة.

ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بـ1,5 في المئة عند متم أكتوبر (البيان)
أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني سجل ارتفاعا بنسبة 1.5 في المئة عند متم أكتوبر 2022، مقابل ارتفاع بنسبة 6.2 في المئة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية لشهر نونبر المنصرم، أن هذا التطور يعزى إلى تعزيز إنتاج المكتب الوطني للكهرباء (زائد 21.7 في المئة، بعد زائد 31.6 في المئة وزائد 10.1 في المئة)، وكذا تعزيز إنتاج الطاقات المتجددة المتعلقة بالقانون 13-09 (زائد 5.4 في المئة)، وشهد انخفاضا إثر تراجع الإنتاج الخاص بنسبة 4.5 في المئة (بعد زائد 5.5 في المئة قبل سنة).

المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة يحصل على شهادة الجودة “إيزو” (رسالة الأمة)
حصل المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة على شهادة الجودة 2015 V 9001 ISO بعد خضوعه لتدقيق داخلي وخارجي صارم. وذكر المستشفى، في بلاغ له، أن حصوله على هذه الشهادة يعزز التزامه بالتحسين المستمر في جودة وسلامة الرعاية الطبية المقدمة وذلك بنيله لشهادة جودة جديدة. ومن خلال الحصول على شهادة 2015 V 9001 ISO، يثبت المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس، مرة أخرى، التزامه ببناء ثقافة مسؤولة وتطوير الأداء العالي في رعاية المرضى المقبولين للاستشارات/ الاستكشافات وحالات الطوارئ وخدمات الاستشفاء.

 

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة