عاجل..أخنوش يعلن انخفاض الأسعار ويطالب الوزراء بتشديد مراقبة الإنتاج والتسويق

أسفي كود16 فبراير 2023آخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2023 - 2:27 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
عاجل..أخنوش يعلن انخفاض الأسعار ويطالب الوزراء بتشديد مراقبة الإنتاج والتسويق

أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن أسعار المنتجات الغذائية، (الطماطم والخضر عموما واللحوم وزيت المائدة) بدأت فعلا في الانخفاض، بفضل الإجراءات التي يتم اتخاذها وبفضل تسحن الظروف المناخية، مؤكدا أن الأسعار ستواصل تسجيل تراجع في الأيام المقبلة حتى تصل إلى المستويات الاعتيادية قبل شهر رمضان.

وعرفت الأسعار ارتفاعا ملحوظا في مختلف الأسواق على الصعيد الوطني، وشملت اللحوم والخضروات، الأمر الذي أثار استياء الأسر المغربية، وسبب في ارتفاع الأصوات المنادية بتدخل الحكومة ووزارة الفلاحة بالخصوص للتخفيف من الغلاء، خاصة مع محدودية الإجراءات التي تم القيام بها إلى حدود اللحظة.

وتطرق رئيس الحكومة، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس 16 فبراير الجاري، موضوع تعزيز مراقبة السوق الوطنية، مطالبا الوزارء بالسهر على ضمان تمويل مستمر لها بالمنتجات الغذائية ومحاربة المضاربات، وهو الموضوع الذي شدد على أن الحكومة “ستواكبه حتى تعود الأسعار إلى مستوياتها الاعتيادية”

ودعا أخنوش في مستهل اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، الوزراء لمواصلة نفس الجهود على مستوى المراقبة والعمل الميداني والتواصلي،” الذي من شأنه أن يعكس الصورة الحقيقية للعمل الذي تقوم به الحكومة، خاصة على مستوى تنزيل الأوراش المتضمنة في البرنامج الحكومي”.

ونوه أخنوش، بانخراط الوزراء، في السهر على تتبع تطور الأسعار، وقيام البعض منهم بجولات في الأسواق، وأورد: ” تابعنا الزيارة الميدانية التي قام بها محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لسوق الجملة وإحدى ضيعات الطماطم”، مشددا على ضورة “مواصلة العمل بنفس الوتيرة، بل وتشديد الرقابة والمراقبة على مختلف سلاسل الإنتاج والتسويق”.

وأشار رئيس الحكومة، الزيارة، التفقدية التي أجراها رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، لبعض مصانع المنتجات الغذائية، لافتا إلى  تجند الولاة والعمال والمصالح التابعة لهم، وخروجهم إلى الميدان لمراقبة الأسعار في الأسواق، معتبرا أن “هذا الانخراط يعكس في الحقيقة مركزية المواطن في مختلف السياسات العمومية”.

وسجل أخنوش، أن لجان المراقبة المشتركة لوزارة الداخلية، والفلاحة، والصناعة، والمالية حرصت على التتبع اليومي للأسواق، مبرزا أن اللجان الإقليمية والوطنية، تقوم بعمل كبير، وأنه يتابعها “بشكل شخصي عبر التقارير اليومية التي نتوصل بها”.

وأشاد رئيس الحكومة،  بجميع أعضاء هذه اللجان وعلى رأسهم الولاة والعمال، الذين حرصوا على التتبع اليومي والدقيق للسوق الوطنية والضرب بيد من حديد على تجار الأزمات، ممن يحاولون تحقيق مكاسب على حساب صحة وقفة المواطن المغربي.

وتزامنا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، استنفر عزيز أخنوش رئيس الحكومة، الوزراء، لحث مختلف المصالح التابعة لهم من أجل تعزيز مراقبة السوق الوطنية والسهر على ضمان تمويل مستمر لها بالمنتجات الغذائية ومحاربة المضاربات، حماية لقفة الأسرة المغربية.

وأكد أخنوش الأسبوع الماضي، أن الحكومة ملزمة بالزيادة من التعبئة واليقظة، من خلال الرفع من مراقبة وضعية تموين أسواق المملكة بالمنتجات الغذائية، وتعزيز الرقابة على مستوى التسويق والجودة، وتعقب ومعاقبة أي مخالفات أو سلوكات انتهازية.

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة، القيام بزيارات ميدانية من أجل الوقوف على ظروف تموين الأسواق وتتبعها بشكل شخصي، لاسيما في ظل انعكاسات الظرفية الحالية المطبوعة بمجموعة من التحديات الدولية والمناخية وحماية المواطن من آثارها.

في المقابل، طمأن أخنوش، الرأي العام الوطني، أن إنتاج الخضروات، وعلى رأسها الطماطم خلال هذه السنة، في مستوى جيد، وارتفاع أسعار الطماطم في الأيام الأخيرة مرتبط أساسا بموجة البرد التي تعرفها المملكة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة