أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم السبت 11 مارس 2023

أسفي كود11 مارس 2023آخر تحديث : السبت 11 مارس 2023 - 8:35 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم السبت 11 مارس 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:
الرباط.. إطلاق “مشروع دمج وتشغيل الشباب” الرامي إلى دعم انخراط الشباب في ريادة الأعمال (الصحراء المغربية)
تم، بالرباط، إطلاق “مشروع دمج وتشغيل الشباب” الذي يروم تزويد الشباب بالمهارات والمؤهلات التقنية المناسبة لتأمين وظائف لائقة أو الانخراط في ريادة الأعمال. ويركز هذا المشروع، الذي أشرفت على إطلاقه مؤسسة “أكسيون آيد” الدانماركية، ومنظمة “أليانزا” الإسبانية وشركائهما، ويشكل جزءا من برنامج الشراكة الدنماركية العربية الثاني (DAPP II) في المغرب، على إلهام الشباب وإدماجهم بنشاط في الحياة الاقتصادية. وبهذه المناسبة، أكدت المستشارة الأولى بسفارة الدنمارك بالمغرب، سيرينا هيبسكاغد، أن برنامج الشراكة الدنماركية العربية (برنامج داب)، يهدف إلى عقد شراكات لتقوية الحكامة الجيدة والفرص الاقتصادية، سيما لدى الشباب والنساء.
تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات النعم ميارة مع رئيس لجنة الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي بمجلس الشيوخ البولندي (الصحراء المغربية)
أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بمدينة كراكوفيا (جنوب غرب بولندا)، مباحثات مع رئيس لجنة الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي بمجلس الشيوخ البولندي، بوكدان غليتش، تناولت سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المجلسين ومواكبة العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين والدينامية الإيجابية للتعاون المشترك. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن ميارة أكد خلال هذا اللقاء على الدور الهام الذي تلعبه الدبلوماسية البرلمانية في تقريب وجهات النظر بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ومد جسور التعاون على المستويين التنموي والإنساني.
انتخاب مصطفى الكتيري رئيسا للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين بالإجماع (الاتحاد الاشتراكي)
جرى بالعاصمة الصربية بلغراد انتخاب المغرب، بالإجماع، رئيسا للفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين، في شخص مصطفى الكتيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. وذكر بلاغ للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن المشاركة المغربية في أشغال الدورة 30 للجمعية العمومية لهذه الفيدرالية، توجت بانتخاب المغرب، بإجماع أعضاء جمعيتها العمومية رئيسا لها، اعتبارا للمكانة المرموقة والمتميزة التي تحظى بها المملكة في المنتظم الدولي لقدماء المقاومين وقدماء المحاربين وضحايا الحرب. وبذلك، يضيف البلاغ، يعتبر المغرب أول بلد عربي وإفريقي يحظى بهذا المنصب الهام في هذه المنظمة العالمية التي تتمتع بدور استشاري لدى منظمة الأمم المتحدة. وهو ما من شأنه “خدمة قضايانا الوطنية والمصالح العليا للمغرب وفي مقدمتها قضيتنا الأولى، قضية الوحدة الترابية المقدسة”المجلس الأعلى للحسابات يوصي بالإصلاح القانوني للوكالات لإعادة تحديد مجال تدخلها في ضوء التنظيم الترابي الجديد (الاتحاد الاشتراكي)
سجل تقرير المجلس الأعلى للحسابات، أن ممارسة الوكالات الحضرية التاسعة والعشرين الخاضعة لوصاية القطاع الحكومي المكلف بالتعمير، لمهامها لا تزال تتسم بمجموعة من أوجه القصور، وذلك على الرغم من مساهمتها في التطور المهم الذي حققته البلاد في مجالي التعمير وإعداد التراب ومراكمتها لخبرة تتجاوز 30 سنة،. ومن أجل تجاوز النقائص المسجلة، أوصى المجلس الأعلى للحسابات القطاع المكلف بالتعمير، وكذا الوكالات الحضرية بضرورة تفعيل إصلاح شامل للإطار القانوني المتعلق بهذه الوكالات لإعادة تحديد مجال تدخلها في ضوء التنظيم الترابي الجديد، من خلال ملاءمة بنياتها وفقا لمخطط هرمي بمستويات تدخل ملائمة. وحث المجلس كذلك، على تعزيز دور الوكالات الحضرية في ما يخص دعم فرص الاستثمار والتنمية من خلال إضفاء مرونة على أدوات التخطيط وقواعد التهيئة، وكذا نهج إصلاحات على مستوى عمل وتنظيم مجالس إدارة هذه الوكالات بما يتوافق مع الممارسات الفضلى في مجال الحكامة.
بيئة الاستثمار .. المغرب يستمر في ريادة دول شمال إفريقيا ويتقدم بـ23 درجة عالميا (رسالة الأمة)
حافظ المغرب على صدارته لدول شمال إفريقيا في مؤشر “بيئة الاستثمار”، وأحرز تقدما بـ23 درجة على المستوى العالمي ضمن هذا المؤشر خلال السنوات العشر الأخيرة، ذلك ما أكده تقرير صدر عن مركز الأبحاث البريطاني “ليغاتوم”. وصنف تقرير “بيئة الاستثمار لسنة 2023″، المغرب في المركز 55 عالميا، من بين 167 دولة شملها تصنيف هذا المؤشر الفرعي، الذي استند إليه المؤشر العام لمؤشر الازدهار العالمي، مقارنة مع المرتبة 64 عالميا، التي احتلها في تصنيف النسخة الماضية للمؤشر لسنة 2022، “مكنه من احتلال المركز الخامس على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
في رسالة إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة .. المغرب يندد بالطرح الانفصالي للجزائر وجنوب إفريقيا و”البوليساريو” (رسالة الأمة)
أدان السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسالتين وجههما إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس وأعضاء مجلس الأمن، تواطؤ جنوب إفريقيا مع الجزائر و”البوليساريو”، وتبنيها غير المشروط للأجندة الجيوسياسية للجزائر ومساندتها الإيديولوجية العمياء للجماعة الانفصالية المسلحة. وفي رد على رسالة عممتها البعثة الدائمة لجنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة، بشأن الصحراء المغربية، أبرز هلال أن المملكة المغربية “تعرب عن بالغ أسفها لكون جنوب أفريقيا تلعب، مرة أخرى، دور ساعي بريد جماعة انفصالية مسلحة ثبت ضلوعها في الإرهاب في منطقة الساحل”.

لجنة برلمانية تجيز تصفية “مركز تحاقن الدم” وتعويضه بوكالة وطنية (رسالة الأمة)
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 11.22 يتعلق بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته. ويندرج مشروع القانون المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته، الذي حظي بموافقة 11 نائبا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت، في إطار تفعيل مقتضيات المادة 32 من القانون-الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية. ووافق وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، خلال اجتماع اللجنة، على عدد من التعديلات التي تقدمت بها الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلس النواب، والتي بلغت أربع تعديلات. ويهدف مشروع القانون إلى إحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته، وهي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، تحل محل المركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم وجميع مراكز تحاقن الدم الجهوية.
مجلس الحسابات: هامش ربح الصيادلة بالمغرب يصل إلى 57 في المائة (المساء)
یساوي ھامش ربح الصیدلي في المغرب المطبق على الأدویة التي یكون ثمن مصنعها دون احتساب الرسوم أقل أو یساوي 166 درھم، 57 في المئة بینما لا یتجاوز 25 في المئة في تركیا، و58.5 في المئة في البرتغال، و21,4 في المئة في فرنسا، و42.6 في المئة في بلجیكا. ووفق تقریر المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2021، فإن ھوامش الربح تتراوح بین 47 في المئة و57 في المئة بالنسبة للأدویة التي یكون ثمن مصنعھا دون احتساب الرسوم أقل أو یساوي 588 درھما، وبالنسبة للأدویة التي یزید سعر تصنیعھا عن 558 درھما، و400 درھم لكل علبة. تتراوح ھذه الھوامش بین 300 فیما تتفاوت ھوامش ربح المؤسسات الصیدلیة الموزعة بالجملة بین 11 في المئة بالنسبة للأدویة التي یكون ثمن مصنعھا دون احتساب الرسوم أقل أو یساوي 588 درھما و2 في المئة بالنسبة لباقي الأدویة.
آمنة بوعياش: هناك حاجة لبيئات داعمة تشجع الناجيات من العنف على البوح والتبليغ عن الجرائم المرتكبة ضدهن (لوماتان)
أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، بالرباط، أن هناك حاجة لبيئات داعمة بآلياتها وأدواتها، تشجع الناجيات من العنف على البوح والتبليغ عن الجرائم المرتكبة ضدهن. وقالت بوعياش، خلال كلمة ألقتها بمناسبة تقديم المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتقريره حول تشجيع التبليغ عن العنف ضد النساء والفتيات ومناهضة الإفلات من العقاب، “إننا بحاجة لبيئات داعمة بآلياتها وأدواتها، تشجع الناجيات من العنف على البوح والتبليغ عن الجرائم المرتكبة ضدهن، والحصول على الاستقبال الملائم والتوجيه والدعم الضروريين والتنسيق ومراعاة الحق في الخصوصية والسرية وحماية كرامتهن في كافة الإجراءات بما فيها البحث والتحقيق والتقاضي واتخاذ التدابير اللازمة لمنع الانتقام من النساء اللواتي يلتمسن اللجوء إلى نظام العدالة”.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة