لقاء بمراكش حول برنامج تعميم وتطوير التعليم الأولي بجهة مراكش آسفي

أسفي كود26 سبتمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 7:57 مساءً
أسفي كود
التربية والتعليمفي الواجهة
لقاء بمراكش حول برنامج تعميم وتطوير التعليم الأولي بجهة مراكش آسفي

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش آسفي بتعاون مع منظمة اليونيسف ، اليوم الأربعاء بمراكش، لقاء جهويا حول برنامج تعميم وتطوير التعليم الأولي بالجهة.
وشكل هذا اللقاء فرصة لاعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الجهوي لتعميم وتطوير التعليم الأولي وتقديم وتقاسم مضمون وثيقة الإطار المنهجي التي تعد مرجعية وطنية تؤطر المنهاج التربوي للتعليم الأولي.
ويروم هذا اللقاء التعريف بالبرنامج الجهوي لتعميم وتطوير التعليم الأولي بالجهة ، وتقاسم معطيات حول الخطة الجهوية ذات الصلة بالموضوع، وتعميق النقاش حول التعبئة لتطوير التعليم الأولي بالمنطقة .
وفي هذا الصدد، أكد والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو، في كلمة ألقيت بالنيابة عنه، أن قطاع التربية والتكوين يحظى بالمغرب بالأولوية بعد قضية الوحدة الترابية للمملكة، باعتباره رافعة وعماد تأهيل الرأسمال البشري، مضيفا أن هذا التوجه الاستراتيجي تجسده العناية الملكية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإصلاح منظومة التربية والتكوين بالمملكة.
وأبرز أن التعليم الأولي يعتبر القاعدة الصلبة لإصلاح المنظومة التربوية لأنه يمكن الأطفال من الولوج السلس للدراسة والنجاح في مسارهم التعليمي، داعيا كل الفاعلين بالجهة من ممثلي القطاعات الحكومية والجماعات الترابية والفاعلين الجمعويين ومؤسسات القطاع الخاص، إلى التعبئة الشاملة والانخراط الواسع والمسؤول وتظافر الجهود من أجل كسب هذا الرهان وتحقيق أهدافه.
من جهته، أوضح مدير الأكاديمية أحمد الكريمي أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتقديم تصور الفعاليات المهتمة بهذا المجال على مستوى هذه الجهة كل حسب موقعه، والأهداف والمؤشرات والمراحل الأساسية الواجب تحقيقها، وذلك وفق تصور مبني على اعتبار التعليم الأولي هو مشروع يهم جميع الفاعلين.
وقال إن نسبة التمدرس بجهة مراكش آسفي على مستوى التعليم الأولي حددت في حوالي 55 في المائة، موضحا أن الجهة تتوفر حاليا على الحجرات المطلوبة للموسم الدراسي 2018/ 2019 ، كما أن الأكاديمية أعدت برنامجا للشروع في تأهيل هذه الأقسام.
من جانبه، أكد مدير مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي والأولي محمد دالي، أن هذا اللقاء الجهوي يندرج في إطار تنزيل البرنامج الوطني لتطوير وتعميم التعليم الأولي، الذي أعطيت انطلاقته يوم 18 يوليوز الماضي، والهادف إلى احداث 4000 قسما على المستوى الوطني خلال السنة الدراسية الحالية، وبلوغ نسبة تمدرس تصل إلى 67 في المائة في أفق 2021/ 2022، ثم تعميم التمدرس بالنسبة للتعليم الأولي ليصل إلى 100 في المائة في 2027/ 2028 ، وبعدها توسيع نطاق المستفيدين ليشمل الفئة العمرية مابين 3 و4 سنوات .
وأشار إلى أنه بالنسبة لهذه المراحل، هناك تعبئة لتحقيق هذه الأهداف والمتمثلة في تحديد الحاجيات على الصعيد الوطني، وعلى مستوى كل أكاديمية ، والتي تهم المربين والمربيات والقاعات والمؤسسات وتأهيلها أو إحداثها، بالإضافة إلى تحديد المعايير لتمويل هذا المشروع الهام.
تجدر الإشارة الى أن هذا اللقاء تميز بتوقيع عدد من الاتفاقيات بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومجموعة من الشركاء الجهويين والمحليين، بالإضافة إلى تقديم عرض حول الإطار المنهاجي للتعليم الأولي ( الإعداد، المنتوج، التنزيل).

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة