لجنة دعم المهرجانات والتظاهرات السينمائية تدعم 15 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 5 ملايين و700 ألف درهم

أسفي كود12 أبريل 2023آخر تحديث : الأربعاء 12 أبريل 2023 - 11:25 مساءً
أسفي كود
ثقافة وفنونزوومفي الواجهة
لجنة دعم المهرجانات والتظاهرات السينمائية تدعم 15 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 5 ملايين و700 ألف درهم

قامت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، التي اجتمعت يومي 10 و11 أبريل الجاري، بمقر المركز السينمائي المغربي، بدراسة 22 ملف طلب مرشح للدعم، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم ورافعوا حولها أمام أعضاء اللجنة، إذ تم دعم 15 مهرجانا وتظاهرة، بمبلغ إجمالي قدره 5 ملايين و700 ألف درهم.

وأوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن المهرجانات والتظاهرات التي تقرر دعمها هي المهرجان الدولي للسينما الإفريقية، الذي تنظمه مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في خريبكة، في دورته الـ23 ، بمبلغ 1 مليون و400 ألف درهم، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط)، في دورته الـ28، بمبلغ 1 مليون و300 ألف درهم، والمهرجان الدولي للشريط الوثائقي/أكادير (جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري) في دورته الـ14 بمبلغ 700 ألف درهم.

وأضاف البلاغ أنه تم، أيضا، دعم المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية)، في دورته الـ11 بمبلغ 650 ألف درهم، والمهرجان الدولي لسينما التحريك/مكناس (مؤسسة عائشة) في دورته الـ21 بمبلغ 600 ألف درهم، والمهرجان الدولي للسينما المستقلة/الدار البيضاء (المركز المغربي للتربية على الصورة)، في دورته الثانية بمبلغ 200 ألف درهم.

وخصصت لجنة الدعم مبلغ 150 ألف درهم لدعم كل من مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء/أسا-الزاك (جمعية مهرجان أسا السينمائي للسينما والمسرح) في دورته الـ11، ومهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي (جمعية امتداد للثقافة والتنمية) في دورته الرابعة.

وخصصت لجنة الدعم مبلغ 100 ألف درهم لدعم كل من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير/أيت ملول (جمعية محترف كوميديا للإبداع الثقافي)، في دورته الـ15، والمهرجان السينمائي “كاميرا كيدس”/الرباط (الجمعية المغربية لتنمية السمعي البصري والمسرح التربوي) في دروته الـ7، والمهرجان الدولي لأفلام البيئة/شفشاون (جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية) في دورته الـ12، والمهرجان الدولي الرباط كوميدي/الرباط (المركز المغربي لمابدرات التنمية) في دورته الـ4.

كما خصصت مبلغ 50 ألف درهم لدعم كل من ملتقى إيسوراف للفن السابع بأكادير (جمعية إيسوراف للفن السابع) في دورته الـ10، والملتقى الجهوي للفيلم التربوي القصير/بنسليمان، الذي تنظمه جمعية الأيادي البيضاء، في دورته الخامسة.

يشار إلى أن اجتماع اللجنة انعقد بمقر المركز السينمائي المغربي، برئاسة السيدة خديجة العلمي العروسي، وبحضور أعضاء اللجنة المكونة من السيدات ليلى التريكي وشناز العكريشي وموهيم فاطمة الزهراء، فضلا عن السادة مراد لطيفي وادريس القري ومحمد فاضل الجماني وهشام الإبراهيمي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة