مراكش.. نسخة ثالثة من مهرجان الفيلم القصير

أسفي كود13 يوليو 2023آخر تحديث : الخميس 13 يوليو 2023 - 8:51 صباحًا
أسفي كود
ثقافة وفنونزوومفي الواجهة
مراكش.. نسخة ثالثة من مهرجان الفيلم القصير
يعود مهرجان مراكش للفيلم القصير في نسخة ثالثة، لتسليط الضوء على مواهب الأفلام القصيرة المغربية، مع مجموعة عالمية مختارة لتقدم في أماكن ذات إشعاع ثقافي في مدينة مراكش.

ينظم مهرجان مراكش للفيلم القصير في الفترة الممتدة بين 22 إلى 29 شتنبر 2023، إذ تعرض الأفلام في أماكن مميزة ومرموقة مثل قصر الباهية، منتزه سايبر، دار شريفة، وحديقة ماجوريل ، وفندق THE SOURCE، وغيرها من الفضاءات.

وتحل دولة بولندا ضيفة شرف على النسخة الثالثة من المهرجان، إذ ستعرض مجموعة مختارة من الأفلام المرشحة من طرف استوديو Munk والذي يعمل تحت يافطة جمعية صانعي الأفلام البولنديين منذ سنة 2008 والتي أنشئت للتركيز على إنتاج الأفلام الأولى للمخرجين.

وتم اختيار أكثر من 10 أفلام ، بما في ذلك “The  Dress” للمخرج Łysiak Tadeus المرشح لجوائز الأوسكار، كما يشكل المهرجان فرصة للاطلاع على مجموعة مختارة من الأفلام الدولية من الواليات المتحدة وقبرص واليونان وفلسطين وساحل العاج وإيران والعراق ومصر وهولندا وكذلك من المملكة العربية السعودية.

ويشمل اختيار عام 2023 أفلاما حائزة على جوائز مثل ”  En Route” للمخرج منير عبار، الحائز على الجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة، “Animals Seminal “للمخرج كريم سويسي والحائز على جائزة لجنة التحكيم الأولى والجمهور للفيلم القصير “Maid Hand “في مهرجان Encounters في بريستول بالمملكة المتحدة ، بالإضافة إلى Nothing” Clermont-Ferrand مهرجان في العامة الجائزة على الحائزة Margara Isabella للمخرجة Holier than a Dolphin” الدولي للأفلام القصيرة.

تضم قائمة المهرجان 13 فيلما منها سبعة في منافسة، بمشاركة مخرجين وممثلين مشهورين مثل عبد الغني الصناك وكريم سويسي ومنير عبار وعبد اللطيف شوقي وفهد بنشمسي. أما لجنة التحكيم  فيرأسها المخرج نور الدين لخماري، مرفوقا بالمنتجة رشيدة سعيدي والممثلة نسرين الراضي.

يمنح المهرجان عدة جوائز، منها جائزة النخيل (أفضل فيلم) وجائزة بلارج (أفضل مخرج)  وجائزة بهجة (أفضل ممثل)، كما سيتم أيضا منح جائزة المفضلة لفيلم من القائمة الدولية.

وينفتح مهرجان الفيلم القصير على على برامج جديدة، ولا سيما برنامج ” Low Budget Film”، وهو برنامج مخصص لدعم صناع الأفلام المغاربة الذين شاركوا في الدورات السابقة للمهرجان وسيقدم فيلمين لمخرجين مغربيين شابين هما: جيهان جويبول و كريم تاجواوت.

يهدف البرنامج، أيضا، إلى دعم وتطوير صناعة الأفلام القصيرة المغربية من خلال توفير منصة لإنشاء المشاريع وتطويرها. البرنامج بشراكة مع Production Chaoui وبرعاية لمياء الشرايبي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة