تنصيب رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش

أسفي كود1 ديسمبر 2023آخر تحديث : الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 7:17 مساءً
أسفي كود
التربية والتعليمزوومفي الواجهة
تنصيب رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش

جرى اليوم الجمعة بمراكش، تنصيب السيد بلعيد بوكادير رئيسا لجامعة القاضي عياض، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

وخلال حفل التنصيب الذي عرف أيضا، حضور والي جهة مراكش-آسفي عامل عمالة مراكش، فريد شوراق، وممثلي السلطات المحلية والهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح الخارجية وأساتذة جامعيين وطلبة، نوه السيد ميراوي بالخبرة والتجربة التي راكمهما السيد بوكادير طيلة مساره العلمي والأكاديمي.

كما تطرق الوزير إلى تحديات الإصلاح القاضي بتسريع تحويل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مؤكدا على ضرورة تضافر جهود جميع مكونات الجامعة لتنزيل مقتضيات الإصلاح، خدمة للتنمية التي ما فتئ ينشدها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جانبه، استعرض رئيس الجامعة أهم محاور مشروعه واستراتيجيته لتطوير الجامعة، ولاسيما تلك المتمثلة في تعزيز القدرة الاستيعابية للمؤسسات التابعة للجامعة، لمواجهة التدفقات المتزايدة للطلبة مع ترسيخ قيم الجامعة الدامجة، بالإضافة إلى ملاءمة التكوينات مع متطلبات سوق الشغل تماشيا مع التطور الرقمي.

وأكد السيد بوكادير، على ضرورة الرفع من جودة البحث العلمي مراعاة لضروريات الحاضر واستباقا لاحتياجات المستقبل، علاوة على تعزيز مكانة جامعة القاضي عياض كفاعل أساسي على مستوى الجهة من خلال إبرام اتفاقيات شراكة بين الجامعة والجهة.

وأشار إلى السعي من أجل تعزيز مكانة الجامعة على المستوى الدولي من خلال الانخراط في عولمة الاقتصاد والتكنولوجيات الحديثة، مع اعتماد حكامة قائمة على التكنولوجيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، وذلك تنزيلا للمخطط الوطني لتسريع تحويل منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

من جهته، أشار رئيس مجلس جهة مراكش-آسفي، سمير كودار، إلى الشراكة القائمة بين الجهة وجامعة القاضي عياض التي تعد من الجامعات المغربية الرائدة، مؤكدا استعداد مجلس الجهة مواصلة دعم الجامعة والسير قدما من أجل المساهمة في الرفع من جودة التعليم العالي باعتباره قاطرة للتنمية بالجهة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة