60 مليون درهم لترميم وتأهيل المعالم التاريخية بالصويرة

أسفي كود14 ديسمبر 2023آخر تحديث : الخميس 14 ديسمبر 2023 - 7:48 مساءً
أسفي كود
ثقافة وفنونزوومفي الواجهة
60 مليون درهم لترميم وتأهيل المعالم التاريخية بالصويرة

خصص غلاف مالي يقدر بـ 60 مليون درهم لترميم المعالم التاريخية في إطار البرنامج التكميلي لإعادة تأهيل وتثمين المدينة القديمة للصويرة (2019-2023).

وتتعلق الأشغال المنجزة بالمنشآت الملحقة بسقالة الميناء (5 ملايين درهم)، والنافورات الموجودة داخل هذا النسيج الحضري (مليونا (2) درهم)، وأماكن العبادة (مسجدا حاحا والرحالة، زاوية ركراكة، الزاوية الكتانية، كنيس صلاة الكامل) بتكلفة 10 ملايين درهم.
وتمحورت الأشغال المنجزة أيضا حول ترميم واجهات المباني (20 مليون درهم)، وترميم وإعادة تأهيل الكنيسة البرتغالية (10 ملايين درهم)، فضلا عن تأهيل الأماكن التاريخية (شريب أتاي، شفشاوني، الفنانين و الرحبة) باستثمار بحوالي 13 مليون درهم.
وتهدف هذه الأشغال المتنوعة إلى تجميل وتعزيز مختلف المواقع التاريخية التي تزخر بها المدينة القديمة للصويرة، وبالتالي الحفاظ على هذا الإرث المعماري والثقافي والديني.
يشار إلى أن البرنامج التكميلي لإعادة تأهيل وتثمين المدينة القديمة للصويرة، الذي خصصت له استثمارات بقيمة حوالي 300 مليون درهم، قد شارف على الانتهاء.
ويهم البرنامج 27 مشروعا تم الانتهاء من تسعة منها فيما بلغت 18 مشروعا المتبقية مرحلة متقدمة.
ويركز هذا المشروع، الذي يستفيد منه سكان المدينة القديمة البالغ عددهم 13 ألف نسمة، على سلسلة من المشاريع تتمحور حول أربعة محاور رئيسية، وهي إعادة تأهيل الفضاء الحضري، وترميم وتعزيز التراث التاريخي، وتعزيز الولوج إلى الخدمات الاجتماعية وتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة القديمة للصويرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة