مراكش ..تنظيم مسابقة عبر استعمال جهاز متطور لمحاكاة جراحة إزالة المياه البيضاء (الجلالة)

أسفي كود1 أبريل 2019آخر تحديث : الإثنين 1 أبريل 2019 - 12:47 مساءً
أسفي كود
في الواجهة
مراكش ..تنظيم مسابقة عبر استعمال جهاز متطور لمحاكاة جراحة إزالة المياه البيضاء (الجلالة)

احتضنت كلية الطب والصيدلة بمراكش السبت الماضي، النسخة الأولى من برنامج مسابقة جراحة العين في العالم (أيكوب) عبر استعمال جهاز متطور لمحاكاة جراحة إزالة المياه البيضاء (الجلالة).

وشارك في هده المسابقة، التي تعتبر بمثابة تكوين مستمر واستئناس مع الجهاز المتطور الذي تم اقتناؤه مؤخرا من قبل كلية الطب والصيدلة بمراكش، بالنسبة للأطباء في المراحل الأخيرة من التكوين الطبي، حوالي 100 طبيب داخلي يمثلون أقسام الطب وجراحة العيون من الرباط والدار البيضاء وفاس ووجدة والتدريب العسكري من الرباط ومكناس ، إضافة إلى طبيبتين متدربتين من الجزائر، تحت إشراف أخصائيين من المغرب وألمانيا.

وأوضح رئيس مصلحة ومدير بنك العيون بمراكشبالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكشالبروفيسور عبد الجليل متوكل ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الغاية من تنظيم هذه المسابقة الأولى هي تعريف الأطباء المتدربين على أهمية هذا الجهاز المتطور والدقيق في جراحة العيون وجراحة الشبكة وإزالة الجلالة، الذي تم اقتناؤه مؤخرا وهو الأول من نوعه على المستوى الافريقي، مضيفا أن هذه المبادرة تعد بمثابة تكوين مستمر لهؤلاء الأطباء، بحيث تشمل هذه المسابقة عدة مراحل على جهاز محاكاة جراحة العين وإزالة المياه البيضاء (الجلالة ).

كما يشكل هذا اللقاء، يضيف البروفيسور متوكل، فرصة ملائمة للتبادل العلمي وإبراز أهمية هذا الجهاز المتطور في جراحة العيون بالمغرب.

وبخصوص مرض المياه البيضاء (الجلالة ) الذي يصيب العيون، أوضح المتحدث، أنه مرض ينتشر بكثرة في المغرب خاصة لدى الأشخاص المسنين ، مبرزا أن معالجته تتم بطريقة سهلة وجيدة نظرا للتقنيات العلمية المتوفرة حاليا في المستشفيات الجامعية.

وشدد على ضرورة استشارة الطبيب في حالة ظهور علامات المرض لكي تتم معالجته مبكرا وبطريقة سلسة وسهلة ، مشيرا إلى أنه على إثر هذه المسابقة، التي ستتميز أيضا بإجراء محاكاة لجراحة الشبكة ، سيتم توزيع جوائز قيمة على المشاركين تتمثل في آليات طبية لجراحة العيون.

يذكر أن هذه المسابقة، التي تميزت بإقامة معرض لأجهزة وآليات جراحة العيون وبحضور طلبة كلية الطب والصيدلة بمراكش، نظمت بمبادرة من قسم طب العيون بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش ومركز المحاكاة التابع لكلية الطب والصيدلة بمراكش.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة