اختبار كتابي لجميع المستويات.. وزارة التعليم العالي تكشف تفاصيل عملية إدماج طلبة أوكرانيا

أسفي كود27 أغسطس 2022آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2022 - 9:11 مساءً
أسفي كود
التربية والتعليمفي الواجهة
اختبار كتابي لجميع المستويات.. وزارة التعليم العالي تكشف تفاصيل عملية إدماج طلبة أوكرانيا
أعلنت   والبحث العلمي والابتكار أنها اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير من أجل تسهيل التحاق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

تهم هذه الإجراءات، حسب بلاغ صادر عن الوزارة أمس الجمعة 26 غشت 2022، طلبة مسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان الذين مازالوا في طور التكوين الأساسي، والطلبة في طور التخصص، فضلا عن طلبة المسالك الأخرى.

اختبار كتابي لجميع المستويات

وفي ما يتعلق بطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان في طور التكوين الأساسي، أعلنت الوزارة تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات للمسالك الثلاثة يوم السبت 24 شتنبر 2022، وسيهم هذا الاختبار المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023.

كما تم تحديد موعد فتح باب التسجيل في المباريات ابتداء من 3 إلى 16 شتنبر 2022 على مرحلتين؛ وهي التسجيل الإلكتروني عبر منصة مُعدة لهذا الغرض، تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه.

وإيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب: جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة، والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان.

وتم تحديد مراكز اجتياز مختلف المباريات، في جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالعنوان أنفا سيتي، شارع محمد الطيب الناصري، الحي الحسني 304 82 بالنسبة لمباريات الطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالعنوان شارع علال الفاسي 1000، الرباط، بالنسبة لمباريات الصيدلة.

فيما تم تحديد مركز اجتياز مباريات طب الأسنان في الجامعة الدولية للرباط بالعنوان تكنوبوليس الرباط 11103.

وسيتم، وفق بلاغ الوزارة، الإعلان عن النتائج يوم السبت 24 شتنبر 2022، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الثلاثاء 27 إلى الجمعة 30 شتنبر 2022.

وأبرزت الوزارة، في هذا الإطار، أنه سيتم اعتماد مبدأ (الاستحقاق) النقطة المحصل عليها بالمباراة من أجل توزيع الطلبة حسب الجامعات، وإرساء آلية لمواكبة ودعم الطلبة المقبولين بمختلف المؤسسات (المصطلحات العلمية، اللغات، المصاحبة).

تداريب في المؤسسات الاستشفائية

أما في ما يخص الطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، سيتم، حسب بلاغ الوزارة، فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول على الشهادات.

وأبرزت الوزارة أن ملفات المعنيين بالأمر ستودع بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

وفي ما يتعلق بتخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إجراءات ولوج الطلبة المعنيين إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022، مؤكدة أنها ستعمل على إبلاغ المعنيين بالأمر بمختلف التواريخ.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة