أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022

أسفي كود9 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 9 ديسمبر 2022 - 9:08 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليومية اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية لسنة 2023 (المساء)
صادق مجلس النواب، أمس الخميس خلال جلسة عمومية، في قراءة ثانية، بالأغلبية، على مجموع مشروع قانون المالية رقم 50.22 برسم سنة 2023. وحظي مشروع قانون المالية 2023 بتأييد 102 نائبا، بينما اعترض عليه 27 آخرون، دون تسجيل أي امتناع عن التصويت، وذلك بعدما تم التصويت عليه بالأغلبية، صباح أمس، في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، خلال جلسة عمومية ترأسها نائب رئيس المجلس، محمد الصباري.
انتخاب المغرب بنيروبي رئيسا للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي (رسالة الأمة)
تم، يوم الأربعاء بنيروبي، انتخاب المغرب رئيسا للجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي. وخلال الانتخابات، التي جرت بمناسبة الدورة الرابعة للجمعية العامة الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي، انتخب رئيس الجمعية المغربية “مفتاح السلام من أجل التنمية والتضامن” خالد بودلي رئيسا للجمعية العامة لولاية تمتد لسنتين. كما تم خلال الاجتماع، المنعقد في العاصمة الكينية نيروبي بين 6 و9 دجنبر الجاري، انتخاب ثلاثة مغاربة كأعضاء في الجمعية العامة الدائمة للمجلس. ويتعلق الأمر بالسيدة فاطمة الذهبي، نائبة رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، ومحمد عزيزي، عن مؤسسة (شرق-غرب)، و محمد الشيخ لحلو عن الجمعية الدولية للتنمية الاقتصادية والرقمية.
طاقات متجددة: تدشين محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية (بيان اليوم)
افتتح وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والمدير التنفيذي لمجموعة “نكسانس” كريستوفر غيران، يوم الأربعاء، محطة مصنع “نكسانس” للطاقة الشمسية بالمحمدية. وأفاد بلاغ مشترك لوزارة الصناعة والتجارة ولمجموعة “نكسانس” أن محطة توليد الطاقة الكهربائية التي تم تركيبها على سطح المصنع، مزودة بما يعادل 4640 لوحة شمسية تمتد على إجمالي مساحة يبلغ 12.270 م مربع. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المحطة ستنتج سنويا ما يزيد عن 3927 ميغاواط من الكهرباء، وهي طاقة من شأنها أن تضمن انخفاضا كبيرا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يقدر بأكثر من 2.700 طن سنويا، كما ستغطي 19 بالمئة من الاحتياجات الطاقية للمصنع

المهرجان الدولي للموضة بإفريقيا تجسيد لإفريقيا مدركة لغنى تراثها (الأحداث المغربية)
قال الرئيس المؤسس للمهرجان الدولي للموضة بإفريقيا “فيما”، سيدنالي سيدي أحمد ألفادي، يوم الأربعاء بالرباط، أن هذا المهرجان يندرج في إطار دينامية بناء إفريقيا، وتجسيد حي لقارة مدركة لغنى تراثها.وفي معرض حديثه خلال ندوة صحفية بمناسبة إطلاق النسخة الرابعة عشرة لهذه التظاهرة الفنية، أوضح ألفادي أن “هذا المهرجان، علاوة على بعده الفني، يشكل رافعة للتنمية ومحفزا لدينامية قوية لجميع القطاعات الرئيسية الأخرى”، مشيرا إلى أن موضوع هذه النسخة يقارب “التقائية الثقافات من أجل تنمية إفريقيا”. ودعا صناع القرار السياسي في القارة والفاعلين الثقافيين والاقتصاديين والشباب من مختلف الآفاق إلى الانضمام إلى هذا الزخم في مسعى لتقريب الشعوب والأمم من بعضها البعض، من خلال الاحتفاء بالتنوع الثقافي.
تبادل التجارب والخبرات مع المؤسسات المقدسية من شأنه النهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك (الاتحاد الاشتراكي)
أفاد المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، فؤاد السرغيني، يوم الأربعاء بفاس، بأن من شأن تبادل التجارب والخبرات بين الوكالة والمؤسسات المقدسية النهوض بالتراث العمراني والمعماري المشترك وإعادة إحيائه. وأكد السرغيني، في كلمة خلال ورشة علمية نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بدعم من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول موضوع “بين فاس والقدس: حماية العمارة الأثرية وصيانتها واجب مشترك للإنسانية”، انفتاح مدينة فاس على تطوير تجربتها مع مدن أخرى كالقدس الشريف، أو مدن عربية وإسلامية أخرى، سواء في ما يتعلق بالجانب التقني أو التدبيري.
توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعتي القاضي عياض بمراكش والشيخ أنتا ديوب بدكار (الصحراء المغربية)
تم، اليوم الأربعاء، بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين جامعتي القاضي عياض بمراكش، والشيخ أنتا ديوب بدكار بالسنغال، “تروم تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجانبين، بما يسهم في تكثيف علاقاتهما”. وتوفر هذه الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، الحسن احبيض، ورئيس جامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار، أحمدو علي مباي، أرضية مؤسساتية للتعاون وتعزيز الابتكار، بغرض ضمان إشعاع الجامعتين. و تتوخى الوثيقة، كذلك، بحث السبل الكفيلة بتيسير إرساء مختبرات بحث تعنى بكافة المجالات، لاسيما الرياضيات والمعلوميات، مع استشراف آفاق التعاون الأكاديمي التي تعود بالنفع على الجانبين.
منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج: منظمة التجارة العالمية تدعو لقواعد جديدة للتجارة الرقمية (الصحراء المغربية)

قالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، خلال أشغال الدورة الأولى لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج التي افتتحت الأربعاء، إن تعزيز الإدماج التجاري يتطلب وضع قواعد جديدة للتجارة الرقمية. وأكدت أوكونجو إيويالا في كلمة تلاها نيابة عنها المسؤول عن الشراكات و تحسيس البرلمانيين في منظمة التجارة العالمية، سعيد الهاشمي، على الحاجة إلى تعزيز الإدماج من خلال قواعد جديدة للتجارة الرقمية، مما يسمح لمزيد من النساء والمؤسسات الصغرى والمتوسطة والصغيرة بالولوج إلى الأسواق الدولية. واعتبرت رئيسة منظمة التجارة العالمية إن التحديات التي تواجه النظام التجاري متعدد الأطراف تتطلب العمل على إرساء قواعد جديدة ومنصفة في منظمة التجارة العالمية، وذلك من خلال تشجيع الشفافية.
وهبي: المغرب راكم مكتسبات مهمة في مجال النهوض بحقوق الإنسان (اليوم المغربي)
أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، يوم الأربعاء، بمراكش، أن المغرب راكم مكتسبات مهمة في مجال النهوض بحقوق الإنسان، مبرزا الدور المحوري للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان، باعتبارها آلية وطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والتتبع في مجال حقوق الإنسان. وقال وهبي، في كلمة في افتتاح أشغال الندوة الدولية حول “الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والمتابعة في مجال حقوق الإنسان”، إن “التزام المملكة، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، بقضايا حقوق الإنسان، على مستوى السياسات والمؤسسات والآليات والممارسات، يتواصل من خلال ترصيد المكتسبات والتجارب الوطنية بالغة الأهمية، والتي تجسدها، بقوة، عديد الإصلاحات والمبادرات الاستراتيجية والمهيكلة، وقد كانت تجربة العدالة الانتقالية والحقوق اللغوية الأمازيغية، والإصلاحات التشريعية التي تخص قضايا المرأة والطفل والهجرة على رأسها”.
وزيرة: الرقمنة في المغرب رافعة الإصلاح الإداري ودعامة رئيسية للسياسات العمومية (اليوم المغربي)

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي والاصلاح الإداري غيثة مزور، يوم الأربعاء بتطوان، أن الرقمنة في المغرب تعد رافعة الإصلاح الإداري ودعامة رئيسية للسياسات العمومية. وأوضحت السيدة مزور ، في كلمة لها بمناسبة انعقاد الملتقى الوطني الأول حول “آليات تنزيل الديموقراطية التشاركية والتشاور العمومي- مكتب المواطن نموذجا”، أن وسائل التكنولوجيا وأدوات الرقمنة تشكل إحدى رافعات الإصلاح وإحدى الدعامات الرئيسية للسياسات العمومية بوصفها أجوبة عن الحاجيات الاقتصادية وتلبية للطموحات الاجتماعية المتزايدة. وأبرزت أهمية التكنولوجيا وضرورة استثمار ما تتيحه من إمكانيات تقنية وعلمية من أجل التسريع بوتيرة التغيير المجتمعي والرفع من مستوى المساهمة في صيرورة التقدم الاقتصادي والتنمية الشاملة

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بالرباط حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي (لوماتان)
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، يوم الأربعاء بالرباط، حفل العشاء الدبلوماسي الخيري السنوي، المنظم من قبل سفارة جمهورية نيجيريا الاتحادية بالمغرب والمؤسسة الدبلوماسية. وأضحى هذا الحفل، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويجمع القائمين بالأعمال الخيرية حول السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد لدى صاحب الجلالة، تقليدا سنويا ينظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية والسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، لفائدة الساكنة المعوزة بمشاركة دبلوماسيين ورجال أعمال وفنانين. ويهدف حفل العشاء الدبلوماسي الخيري إلى جمع الأموال للمساهمة في العمل الاجتماعي في المغرب من خلال تمويل العديد من المشاريع الجمعوية، لا سيما في مجالات الصحة والتعليم وتكوين الفتيات.
مسؤولة أممية : المغرب جعل من بناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون خيارا لا رجعة فيه (لوماتان)
قالت الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بالمغرب، مارتين ثيرير، يوم الأربعاء، بمراكش، إن المغرب جعل من بناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون خيارا لا رجعة فيه. وأوضحت المسؤولة الأممية، خلال مشاركتها في أشغال ندوة دولية حول “الآليات الوطنية للتنفيذ وإعداد التقارير والمتابعة في مجال حقوق الإنسان”، أنه “في المغرب، كرس دستور 2011 التشبث بحقوق الانسان، والخيار الذي لا رجعة فيه لبناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون، وهو الخيار الذي تم تأكيده مجددا في النموذج التنموي الجديد، وهو ما انعكس في التطور الديمقراطي الكبير، والتقدم الجوهري في مجال التنمية البشرية والحد من الفقر”. وأشارت، في هذا الاتجاه، إلى أن المشاورات حول النموذج التنموي الجديد مكنت من تسليط الضوء على الطريق الذي لا يزال يتعين قطعه، لكي يتم تحقيق، بشكل كامل، روح الدستور والوعود التي يحملها لكافة المواطنين المغاربة.
صحة : الهيئة العليا للصحة ستحل محل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي (ليكونوميست)
ستختفي الوكالة الوطنية للتأمين الصحي (ANAM) لفائدة الهيئة العليا للصحة (HAS). تم تقديم مشروع القانون رقم 07-22 المعد من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في 11 نونبر 2022 إلى مجلس الحكومة، والذي يضفي الطابع الرسمي على إعادة التشكيل هذه. سوف تتمتع الهيئة العليا للصحة بصفة شخص معنوي ينظمه القانون العام. كما سترث الصلاحيات التنظيمية للوكالة الوطنية للتأمين الصحي في قطاع الصحة. وسيتم تعيين رئيسها وفقا للقوانين الجاري بها العمل، بحسب مشروع القانون.

المصدرآسفي كود و (ومع)

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة