الصويرة.. اجتماع حول تقدم الأشغال في البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة

أسفي كود17 أبريل 2023آخر تحديث : الإثنين 17 أبريل 2023 - 12:22 صباحًا
أسفي كود
اقتصادثقافة وفنونزوومفي الواجهة
الصويرة.. اجتماع حول تقدم الأشغال في البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة

شكل التقدم المحرز في المشاريع المقررة في إطار البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة (2019 – 2023)، محور اجتماع للجنة الإقليمية المختصة، انعقد أمس السبت، بمقر عمالة الإقليم، بمشاركة مختلف الفاعلين والمصالح المعنية بهذا الورش الكبير.

وخصص هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة مراكش – آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، وحضره عامل إقليم الصويرة، عادل المالكي، ورئيسة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، دنيا الطعارجي، ورئيسي المجلسين الإقليمي والجماعي للصويرة، ورؤساء مختلف المصالح الخارجية المعنية، لتدارس المراحل التي قطعها هذا البرنامج الطموح الذي يأتي ليعزز الدينامية متعددة الأبعاد التي تشهدها مدينة الرياح، وتقديم حصيلة تنزيل الاتفاقية الإطار المتعلقة بالبرنامج التكميلي، التي وقعت بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 22 أكتوبر 2018 بمراكش.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز السيد قسي لحلو، أهمية تدبير الفضاءات والبنيات التحتية، التي أنجزت في إطار هذا البرنامج الطموح لإعادة تأهيل وتثمين هذا النسيج الحضري الحي، بعد انتهاء أشغال هذا الورش.

وشدد على الجانب النوعي للأشغال والتدخلات التي تتم في إطار هذا الورش من أجل الحفاظ على أصالة هذا التراث العريق، داعيا مختلف الفاعلين إلى عدم استلام المشاريع المنجزة إلا بعد التأكد من احترام دفاتر التحملات بشكل صارم.

وأشاد السيد قسي لحلو بالالتزام والجهود التي يبذلها مختلف الفاعلين من أجل نجاح هذا الورش.

وفي نفس السياق، سلط مختلف المتدخلين في هذا الاجتماع الضوء على المساهمة التي سيقدمها هذا البرنامج من حيث تحسين الجاذبية السياحية لمدينة الرياح، مؤكدين على الحاجة إلى تدبير أمثل للفضاءات التي تم تأهيلها والبنيات الجديدة التي تم إحداثها بعد الانتهاء من البرنامج.

وسجلوا ملاحظات حول بعض الأشغال، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على الطابع الذي يميز التراث المادي وغير المادي للصويرة.

وتخلل هذا الاجتماع عرض شامل قدمه السيد حسن بوستة، مدير وكالة العمران الصويرة – شيشاوة، الجهة المتعاقدة بشأن هذا الموقع، حول التقدم المحرز في كل مشروع منصوص عليه في البرنامج المذكور، والذي عبأ استثمارات بقيمة 300 مليون درهم.

وقال السيد بوستة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية (M24)، إن معدل التقدم الإجمالي في هذا الورش الكبير يبلغ حاليا 78 في المئة.

وذكر بأن هذا البرنامج يغطي 27 مشروعا في المجموع، لافتا إلى أن 7 مشاريع قد اكتملت و 19 في طور التنفيذ، في حين أن مشروعا واحدت فقط يوجد في مرحلة طلب العروض.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يهدف إلى دراسة تقدم المشاريع المبرمجة ومعالجة الإكراهات التي قد تعيق التقدم الطبيعي للأشغال، مؤكدا على التعبئة المستمرة لجميع المتدخلين من أجل احترام المواعيد المحددة مع ضمان جودة التدخلات المنجزة.

وتسهر السلطات، من خلال هذه الاجتماعات الدورية، على ضمان التتبع الدقيق لمدى تقدم الأشغال والعمليات المقررة في إطار هذا البرنامج، الذي يأتي ليعزز الدينامية متعددة الأبعاد التي تشهدها مدينة الرياح.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع، الذي تستفيد منه 13 ألف نسمة من ساكنة المدينة العتيقة، يهم سلسلة من المشاريع التي ترتكز على 4 محاور رئيسية، هي تأهيل المجال العمراني، وترميم وتأهيل التراث التاريخي، وتعزيز الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، وتقوية الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة العتيقة للصويرة.

ويعتبر هذا البرنامج من الجيل الجديد، الذي تمت بلورته طبقا للتعليمات الملكية السامية، ثمرة شراكة بين صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والعديد من القطاعات الوزارية، ومجلس جهة مراكش – آسفي، والمجلس الجماعي للصويرة، ومجموعة العمران.

ويندرج البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة (2019 – 2023) في إطار الجهود المبذولة، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية للمحافظة على المدن العتيقة وتثمينها بعدد من مدن المملكة، كالرباط والدار البيضاء، ومراكش، وفاس، ومكناس، وسلا، وتطوان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة