الدورة العادية للبكالوريا 2023.. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش – آسفي تعبر عن ارتياحها للنتائج “الإيجابية”

أسفي كود20 يونيو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 2:00 مساءً
أسفي كود
التربية والتعليمزوومفي الواجهة
الدورة العادية للبكالوريا 2023.. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش – آسفي تعبر عن ارتياحها للنتائج “الإيجابية”

عبر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش – آسفي، أحمد الكريمي، عن ارتياحه للنتائج “الإيجابية” المحققة على صعيد الجهة في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا برسم سنة 2023.

وقال السيد الكريمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “بفضل تضافر جهود جميع الفاعلين في منظومة التربية والتكوين، حققنا نسبة نجاح مرضية ب49ر63 بالمئة”، مهنئا الحاصلين الجدد على شهادة البكالوريا، ومتمنيا لهم مسارا جيدا في دراساتهم العليا.

كما عبر عن اعتزازه بكون 50 بالمئة من الناجحين نالوا شهادة البكالوريا بميزة، مذكرا بأنه تم تسجيل أعلى معدل بالأكاديمية، باسم التلميذين سعود أيوب (مسلك العلوم الرياضية “ب” – خيار فرنسية)، واكثيل ابتسام (مسلك العلوم الفيزيائية – خيار فرنسية)، حيث حصلا بالتساوي على معدل ممتاز (37ر 19)، مضيفا أن الأمر يتعلق بخامس أفضل نقطة على الصعيد الوطني.

وأشار إلى أن هذه “النتائج الإيجابية تندرج في إطار الدينامية المستمرة والمتجددة لإصلاح المنظومة التربوية الوطنية، الرامي إلى تحقيق نهضة تربوية، كفيلة بأن توفر للتلميذ الظروف الملائمة للتفتح وتطوير مهاراته”.

وأشاد، أيضا، بإدخال شكل جديد للحكامة خلال الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا 2023، ممثلا في تكنولوجيا رقمية موجهة لإنتاج وتدبير شواهد البكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين.

وأوضح أن من شأن “هذه التكنولوجيا أن تعزز من تأمين شهادة البكالوريا ضد التزوير، وتقليص الآجال بين الإعلان عن النتائج وتسليم الشواهد للحاصلين على البكالوريا”.

وذكر بأنه تم إطلاق هذه التكنولوجيا بتعاون مع شركة مغربية رائدة في هذا المجال تابعة لمنظومة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والتي توفر أيضا مجموعة من الخدمات الرقمية المصاحبة للاستعمال المؤمن للشواهد.

واجتاز 32 ألفا و67 مترشحة ومترشحا متمدرسا، في جميع الشعب والمسالك، بنجاح الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بجهة مراكش – آسفي (دورة يونيو 2023)، أي بنسبة نجاح بلغت 49ر63 بالمئة.

وبلغ عدد الناجحات والناجحين في القطب العلمي والتقني والمهني 18063 (61.05 بالمئة)، و9040 في المسالك الدولية للبكالوريا (71 بالمئة)، و14004 في قطب الآداب والتعليم الأصيل (69.93 بالمئة)، بالإضافة إلى 3450 من فئة الأحرار.

وتوزع عدد الميزات بالجهة ما بين 1518 (حسن جدا)، و4352 (حسن) و10073 (مستحسن)، وهو ما يمثل حوالي 50 بالمئة من مجموع المتمدرسين الناجحين في الدورة العادية.

وبخصوص الدورة الاستدراكية، المقرر تنظيمها أيام 5 و 6 و7 يوليوز المقبل، فسيجتازها 22 ألفا و854 مترشحة ومترشحا، من بينهم 6125 من فئة الأحرار.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة