إقليم آسفي: تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

أسفي كود9 نوفمبر 2023آخر تحديث : الخميس 9 نوفمبر 2023 - 6:30 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
إقليم آسفي: تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

شهد إقليم آسفي، أول أمس الثلاثاء، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع تنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وأشرف على تدشين ووضع الحجر الأساس لهذه المشاريع، عامل إقليم آسفي،  الحسين شينان، بحضور منتخبين وسلطات إقليمية ومدنية وعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية.

وهكذا، تم على مستوى الجماعة القروية مول البركي، إطلاق أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 2300 التي تربط مركز حرارة بجماعة مول البركي على مسافة 15,4 كيلومتر بكلفة إجمالية قدرها 15,3 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي ستمتد أشغاله على مدى 12 شهرا، إلى تحسين حركة المرور على الطرق لفائدة المستعملين والمساهمة في تعزيز الدينامية الاقتصادية على مستوى الإقليم.

وبنفس الجماعة الترابية، دشن عامل الإقليم والوفد المرافق له الثانوية التأهيلية محمد عابد الجابري، والتي تطلبت ميزانية قدرها 9,6 مليون درهم، وذلك بهدف تعزيز العرض المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي بجماعة مول البركي.

وبجماعة دار سي عيسى، تم تدشين ملعب لكرة القدم مجهز بالعشب الاصطناعي، في إطار برنامج تأهيل الملاعب الرياضية الذي أطلقته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وبالجماعة ذاتها، جرى تدشين مشروع توسيع وتجهيز دار الطالبة، والذي تطلب غلافا ماليا يقدر ب 950 ألف درهم، ضمنها 700 ألف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما تم تسليم مفاتيح 18 حافلة للنقل المدرسي لفائدة عدد من الجماعات الترابية وحافلتين لفائدة جمعيات المجتمع المدني، في إطار مشروع تموله المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 6,5 مليون درهم.

وبجماعة الشهدة، أشرف عامل الإقليم على تدشين دار الطالب والطالبة بالثانوية الإعدادية إدريس بنزكري. وتهدف هذه المنشأة، التي تم تمويلها بالكامل من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (3,35 مليون درهم)، إلى تحسين ظروف تمدرس التلاميذ ومحاربة الانقطاع عن الدراسة.

وعلى مستوى جماعة أولاد سلمان، دشن عامل الإقليم دار الطالب والطالبة بتمويل كلي من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (3,71 مليون درهم). وشيدت هذه المنشأة التي تستوعب 90 مستفيدا، على مساحة 912 متر مربع، وتضمن غرف نوم وقاعة متعددة التخصصات، بالإضافة إلى مقر الإدارة ومرافق صحية.

من جهة أخرى، قام عامل الإقليم بتدشين مركز للفن والثقافة بجماعة آسفي بميزانية قدرها 600 ألف درهم ممولة بالكامل من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويضم هذا المركز، الذي يهدف إلى إبراز مواهب التلاميذ وتعزيز قدراتهم الفنية والأدبية، ست ورش عمل هي المسرح والموسيقى والفنون البصرية والسمعي البصري والتواصل واللغات.

وبهذه المناسبة، قال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة آسفي، حبابة عبد الرحيم، في تصريح للصحافة، إن هذه المشاريع تأتي لتعزيز وترسيخ العرض التربوي على مستوى الإقليم.

وأضاف أن هذه المشاريع تهدف إلى محاربة الهدر المدرسي من خلال تدشين دور للطلبة وتسليم مفاتيح حافلات النقل المدرسي، فضلا عن دعم دينامية التنمية التي يشهدها إقليم آسفي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة