صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

126 نشاطا ثقافيا بجهة مراكش آسفي7 منها موجهة للأطفال خلال شهري أكتوبر ونونبر المنصرمين

آسفي كود

98

أفادت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة- بأن الكتاب والمسرح تصدرا، خلال شهري أكتوبر ونونبر المنصرمين، قائمة الأنشطة الثقافية المنظمة بمختلف جهات المملكة، بما مجموعه 628 نشاطا.
وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن حصيلة شهري أكتوبر ونونبر عرفت تصدر كل من الكتاب والمسرح لقائمة الأنشطة المنظمة بمختلف جهات المملكة، بما مجموعه 628 نشاطا، مشيرا إلى أن ما يفوق 1500 نشاط ثقافي وفني متنوع هي حصيلة الأنشطة التي عرفتها جهات المملكة خلال الشهرين الأخيرين .
وأوضح البلاغ أن آلية تقييم الأنشطة الثقافية الجهوية على رأس كل شهرين، التي تم إطلاقها أثناء افتتاح احتفالية انطلاق السنة الثقافية في 12 أكتوبر 2017، تعد تقليدا دخل في المنظومة التدبيرية العادية لعمل المديريات الجهوية للثقافة، ويعرف توسعا ملحوظا للأنشطة والبرامج، سواء على مستوى التغطية الترابية للمملكة أو على مستوى الاشتغال الثقافي والفني على مدار السنة.
وحسب حصيلة الشهرين الأخيرين، ووفقا للترتيب التسلسلي للجهات الإثنى عشر، من حيث عدد الأنشطة الثقافية والفنية المنظمة، فإن جهة الرباط- سلا- القنيطرة عرفت تنظيم 58 عرضا مسرحيا و20 نشاطا موسيقيا و15 نشاطا للفنون التشكيلية و77 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية (ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، فيما نظمت الجهة 8 أنشطة متفرقة ضمنها مهرجانين وثلاث أنشطة سينمائية. وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المتنوعة لهذه الجهة ما مجموعه 261 نشاطا، 83 منها موجهة للأطفال.
وبخصوص جهة مراكش- آسفي، فقد شملت الحصيلة تنظيم 62 عرضا مسرحيا، و27 نشاطا موسيقيا، و4 أنشطة للفنون التشكيلية، و14 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية (ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، ونشاطا واحدا في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، و5 أنشطة أخرى متفرقة، إلى جانب 6 مهرجانات. وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 126 نشاطا، 7 منها موجهة للأطفال.
وسجل بلاغ الوزارة أن مجموع الأنشطة بلغ بذلك 1589 نشاطا، مشيرا إلى أن الوتيرة التصاعدية للأنشطة ظلت ثابتة مع اتساع دائرة الأنشطة النوعية بفضل هذا التصاعد الكمي، وكذا بفضل نشر حصيلة الأنشطة الذي يتيح الاطلاع والمقارنة من طرف المديرين الجهويين، وبالتالي القيام بمجهودات التصويب والاستدراك وإقامة أنشطة جديدة ومتنوعة.
وأضاف البلاغ أن خط العمل الثقافي الجهوي يتجه بالتدريج نحو التوازن الذي كان من أسس إطلاق هذه الخطة التقييمية، مع الحاجة إلى مزيد من الجهود للرفع من مجموع الأنشطة، سواء من حيث العدد أو من حيث الجودة، مع إيلاء مزيد من العناية للأنشطة الموجهة للطفل باعتبارها اشتغالا عميقا على المستقبل.
وخلص البلاغ إلى أنه، وموازاة مع مختلف البرامج الثقافية والفنية التي يجري تنفيذها في مختلف جهات المملكة، تواصل وزارة الثقافة والاتصال إيلاء عناية خاصة لأعمال التتبع والتقييم الميداني للمنجزات الجهوية، وذلك في إطار المساهمة في تأهيل التدبير الثقافي الجهوي ضمن جهود المملكة في إرساء نظام الجهوية الموسعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
=