وفاء لروح عالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي….إطلاق النسخة الثالثة من جيل

أسفي كود27 مايو 2023آخر تحديث : السبت 27 مايو 2023 - 2:03 مساءً
وفاء لروح عالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي….إطلاق النسخة الثالثة من جيل

بعد جيل محمد سبيلا، والتزاما بنهجها المبني على تحفيز جيل الباحثين الشباب لاستلهام مسارات رواد ومفكرين طبعوا الساحة العلمية المغربية بإنتاجاتهم، ومن أجل الإعلاء من القيم العقلانية والعلمية، أطلقت مؤسسة منصات النسخة الثالثة من برنامج جيل للباحثين الرياديين. ونظمت المؤسسة بهذه المناسبة مؤتمرا صحفيا أمس الجمعة 26 من ماي الجاري بالدار البيضاء ابتداء من الساعة الرابعة.

وتحمل النسخة الثالثة اسم عالمة الاجتماع والمفكرة المغربية الراحلة فاطمة المرنيسي، استحضارا لإسهاماتها العلمية والمدنية في بناء مجتمع عقلاني ومعاصر قائم على تثمين العلم في الفهم العميق لطبيعة المجتمع المغربي. وتأتي تسمية النسخة الثالثة باسم المرنيسي لما تمثله من قيم يتجاور فيها الحرص العميق على احترام خصوصيات البحث العلمي مع استعمال ذلك في سبل تحرير الإنسان، حيث شكلت المرنيسي نموذج الباحثة الاجتماعية المغربية المؤمنة وبثبات بالإمكانيات التحررية للعلم والمعرفة.

وبالإضافة إلى إنتاجاتها ذات الجرأة الاجتماعية والمعرفية من قبيل “الحريم السياسي”، “الجنس كهندسة اجتماعية”، “هل أنتم محصنون ضد الحريم”، “الجنس والأيديولوجيا والإسلام”، تنبع استثنائية المرنيسي أيضا من مبادراتها المدنية، حيث إلى جانب أفكارها التي تعرضت لمختلف الطابوهات الاجتماعية والدينية، عملت المرنيسي وبإصرار على إطلاق عدد من المبادرات المدنية من أجل حقوق المرأة تحت اسم “قوافل مدنية”، كما ساهمت في إطلاق تجمع “نساء، أسر، أطفال” وغيرها.

وتأتي تسمية النسخة الثالثة من برنامج جيل امتداد لتقليد دأب عليه القائمون على مركز منصات من أجل ربط جيل الباحثين الشباب برواد ساهموا في إغناء المقاربات العلمية برؤى مجتمعية عقلانية. وقد سبق للنسخة الثانية من جيل أن حملت اسم فيلسوف الحداثة المغربي محمد سبيلا، حيث تخرج خلال هذه النسخة أكثر من 20 شابا خضعوا لدورات تكوينية في مناهج البحث السوسيولوجي ومختلف العمليات المرتبطة بها واستثمارها في التفاعل مع السياسات العمومية بما يخدم قضايا التنمية.

وبخصوص الإقبال المتزايد على برنامج جيل، توصلت مؤسسة منصات بـ 175 طلبا للمشاركة من جميع جهات المغرب، ومن مختلف التخصصات العلمية والمؤسسات الجامعية الوطنية. وهكذا، توزعت الطلبات ما بين علم الاجتماع بنسبة 70%، العلوم السياسية والقانون بنسبة 20%، والاقتصاد بنسبة 10%. وقد حاز باحثو الدكتوراه على الحيز الأكبر من الطلبات المتوصل بها، حيث بلغت النسبة 50%، فيما بلغت نسبة الطلبات المسجلة من طلاب سلك الماستر 40%، و10% بالنسبة لطلاب سلك الإجازة. ومن حيث الجنس فقد تجاوزت نسب الطلبات المسجلة من طرف الإناث النصف بنسبة 52% مقابل 48% من الطلبات المحصل عليها من طرف الذكور.

ويذكر أن برنامج جيل هو برنامج تكويني يهدف تأهيل واستكمال تكوين عدد من الباحثين الشباب في مجال العلوم الإنسانية من أجل تعزيز قدراتهم البحثية المتعلقة بتقنيات البحث الميداني وتحليل المعطيات الأمبريقية وتحليلها وتقديمها للرأي العام وصناع القرار بما يخدم إيجابا قضايا التنمية، الديمقراطية وقيم الحرية. وتعتبر منصات التي أطلقت البرنامج مؤسسة بحثية ومنظمة غير ربحية مقرها الدار البيضاء، المغرب. تهدف المؤسسة إلى القيام بالبحوث المعمقة الهادفة إلى تطوير أفكار ريادية وتطبيق المقاربات المختلفة بخصوص الإشكاليات الاجتماعية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة