الفرقة الوطنية تستدعي عزيز غالي للاستماع إليه في قضية الدم الملوث بـ”السيدا”

أسفي كود21 يوليو 2023آخر تحديث : الجمعة 21 يوليو 2023 - 2:24 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
الفرقة الوطنية تستدعي عزيز غالي للاستماع إليه في قضية الدم الملوث بـ”السيدا”

وجهت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، استدعاء لعزيز غالي رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان من أجل الاستماع إليه في قضية “الدم الملوث”.

ونشر غالي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صورة للاستدعاء الذي توصل به من أجل الحضور لمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية يوم غد الجمعة.

وأرفق غالي صورة الاستدعاء، بتعليق قال فيه ” بعد 15 يوما من وضع شكاية الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخصوص الدم الملوث، الفرقة الوطنية تتحرك للاستماع الى إفادة الجمعية بخصوص شكايتها، يجب أن يذهب هذا الملف إلى أقصى مداه للوقوف على الحقيقة، لأن صحة المغاربة ليست لعبة”.

وسبق للجمعية أن تقدمت بشكاية مفادها أن ثلاثة أكياس دم أخذت من شخص مصاب بداء فقدان المناعة “السيدا”، تم العثور على كيس منها في حين تم نقل كيسين لسيدتين.

وأوضح غالي في لقاء مع الصحافي حميد المهداوي أن كيسا من الدم الملوث أعطي لمواطنة في مستشفة 20 غشت بالدار البيضاء، وآخر قدم لسيدة أخرى كانت تعالج بإحدى المصحات الخاصة بنفس المدينة، وذلك في سنة 2019.

وأكد غالي أن التقرير الذي تقدمت به الجمعية للنيابة العامة، يظهر أن وزير الصحة خالد آيت الطالب كان على دراية بالموضوع لكنه أمر بطي الملف.

وأوضح رئيس الجمعية الحقوقية أن اللجوء للنيابة العامة، هدفه الوصول إلى المرأتين اللتين نقل إليهما الدم الملوث، بسبب المخاطر التي تحدق بأقاربهما، منبها إلى أنه وبعد مرور أربع سنوات على الواقعة، ستكون رقعة الإصابة قد اتسعت، في حين كان ينبغي منذ البداية البحث عن السيدتين والعمل على علاجهما.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة