قراءة في أهم ماتناولته الصحف الوطنية اليوم الجمعة

أسفي كود25 نوفمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 8:37 صباحًا
أسفي كود
زوومفي الواجهة
قراءة في أهم ماتناولته الصحف الوطنية اليوم الجمعة

التامك يكشف أرقاما صادمة بخصوص ارتفاع عدد السجناء (المساء)

كشف مـحـمـد صـالـح الـتـامـك، المندوب العام لإدارة السجون، أرقاما صادمة بـخـصـوص عدد السجناء في المغرب. وتبين من خلال تقرير التامك أن عدد السجناء ما بين شهري أكتوبر من سنتي 2021 و2022، عرف ارتفاعا بلغت نسبته 10 في المائة، بعدما انتقل من 89.000 إلى 98.000 سجينا خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن هذا العدد مرشح في المستقبل المنظور لأن يبلغ 100.000 وفقا لنسبة ارتفاع عدد الساكنة السجنية في الثلاث أشهر الأخيرة من السنة. وأضاف التامك خلال عرض ومناقشة مشروع ميزانية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برسم سنة 2023، بمجلس المستشارين، بأن هذا الرقم القياسي المسجل في عدد السجناء “يرافقه ارتفاع في نسبة الاعتقال ببلادنا والتي بلغت 265 سجينا لكل 100.000 نسمة خلال هذه السنة”.

المغرب/كوفيد – 19: التنقل في الأماكن العامة الرئيسية يشهد تحسنا (المساء)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية في مذكرة الظرفية برسم شهر نونبر 2022 أن التنقل في الأماكن العامة الرئيسية بالمغرب شهد تحسنا بتاريخ 15 أكتوبر 2022. وأوضحت المديرية أن هذا التطور لوحظ بالخصوص في مرافق التغذية والصيدليات (بنسبة زائد 89 بالمئة بعد تسجيل ناقص 52 بالمئة خلال فترة الحجر الصحي العام الذي أقرته الحكومة والذي امتد في الفترة ما بين 20 مارس و10 يونيو 2020)، وكذا في المتنزهات (بنسبة زائد 25 بالمئة بعد تسجيل ناقص 64 بالمئة)، ومراكز التسوق والترفيه (بنسبة زائد 19 بالمئة بعد تسجيل ناقص 77 بالمئة)، وفي محطات النقل العمومي (بنسبة زائد 8 بالمئة بعد تسجيل ناقص 70 بالمئة)، بالإضافة إلى أماكن العمل (بنسبة زائد 27 بالمئة بعد تسجيل ناقص 56 بالمئة).

رسالة ملكية إلى رئيس جيبوتي (الأحداث المغربية)

استقبل رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، يوم الأربعاء بالعاصمة جيبوتي، وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، الذي سلمه رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال بنسعيد، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن الرسالة الملكية التي سلمها للرئيس عمر جيلي تتمحور حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في كافة المجالات. وأضاف وزير الشباب والثقافة والتواصل أن هذا اللقاء، شكل فرصة للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية جيبوتي، وهي علاقات قوية وممتازة.

تفكيك شبكة مختصة في النصب بإعلانات بيع السيارات (الأحداث المغربية)

أوقفت مصالح الأمن بطنجة عناصر شبكة إجرامية تنشط فى النصب والاحتيال بواسطة الأنظمة المعلوماتية، كانوا يوهمون ضحاياهم بأنهم يعتزمون بيع سيارات ومركبات عن طريق نشر إعلانات على المواقع الإلكترونية قبل أن يعمدوا لسلبهم مبالغ مالية يحصلون على دفعاتها الأولى عبر وكالات تحويل الأموال. وألقي القبض على أربعة أشخاص، اثنان منهم من ذوي السوابق القضائية، خلال عملية أشرف عليها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، يومي الثلاثاء والأربعاء 22 و 23 نونبر الجاري.

صناعة الطائرات: شركة “سابكا” تفتتح مصنعها الجديد للتجميع بالنواصر (الأحداث المغربية)

افتتحت شركة “سابكا” (SABCA) البلجيكية لصناعة الطائرات، أول أمس، مصنعها الجديد لتجميع هياكل الطائرات، واستعرضت خلال هذه المناسبة أول تسليم لأول طائرة “PC-12” المصنعة لفائدة زبونها “بيلاتوس” (Pilatus). ويشغل هذا المصنع، الذي شيد على مساحة 16 ألف متر مربع وباستثمار بلغ أزيد من 180 مليون درهم، والذي حضر حفل افتتاحه الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة توفيق مشرف ومجلس إدارة مجموعة “أوريزيو” (Orizio) وإدارة “سابكا” وممثلو “بيلاتوس”، 240 شخصا. وبهذه المناسبة، رحب مشرف بالاهتمام الذي أبدته المجموعة البلجيكية بالقطاع المغربي لصناعة الطائرات، مشيرا إلى أن تشييد هذا المصنع يمثل حقبة جديدة لصناعة الطائرات المغربية، موازاة مع انطلاق نشاط رائد في بلادنا ألا وهو تصميم وتصنيع وتجميع شبه كامل لهيكل الطائرة.

جلالة الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس (رسالة الأمة)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس بالقصر الملكي بالرباط، الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس. وأعرب السيد غوتيريس، بهذه المناسبة، عن امتنانه لجلالة الملك لنجاح المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، الذي ينعقد بفاس، مشيدا باعتماد إعلان قوي يحث على الالتزام، وضروري أكثر من أي وقت مضى في سياق دولي مضطرب. ومن جهة أخرى، تم التطرق إلى قضية الصحراء المغربية على ضوء القرار 2654 الذي صادق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 27 أكتوبر 2022. وفي هذا الصدد، جدد جلالة الملك، نصره الله، التأكيد على الموقف الثابت للمغرب لتسوية هذا النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة.

خبير اقتصادي: رفع قيود “كورونا” ساهم في انتعاش النقل الجوي (رسالة الأمة)

أكد منير الغزوي، خبير اقتصادي، أن رفع قيود “كورونا” ساهم في انتعاشة قطاع النقل بعد أزيد من سنتين من الجمود جراء الأزمة الاقتصادية، التي خلفتها تداعيات “كوفيد 19″، مبرزا في اتصال هاتفي أجرته معه “رسالة الأمة”، أن مجال الطيران تكبد خسائر كثيرة أثرت على الشركات النشيطة بالقطاع وعلى العاملين به. وأضاف المتحدث، أنه في ظل الإجراءات الجديدة المرتبطة بإلغاء الشروط المفروضة على تنقل المسافرين، من المتوقع أن يستعيد القطاع حيويته بشكل أكبر ليعود إلى وضعه المعتاد، قبل ظهور فيروس “كورونا” الذي ألحق أضرارا جسيمة بمختلف القطاعات.

الممرضون ينتقدون معاناة المواطنين مع سيارات الإسعاف (بيان اليوم)

كشف المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين أن موظفي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية يعانون من تأمين نقل المرضى والنساء الحوامل بين مختلف مستشفيات الجهات. واعتبرت النقابة المستقلة للممرضين، في بيان، أن ملف النقل الصحي “قنبلة موقوتة”، خاصة في ظل الخصاص الحاد في الأطر الصحية، وضعف تجهیز سيارات الإسعاف. ويرفض الممرضون المحاكمات القضائية التي تحمل الممرض وتقني الصحة بصفتهم الشخصية مسؤولية فشل استراتيجيات وزارة الصحة في تدبير مشاكل يومية يتخبط فيها القطاع. وسجل المصدر عـدم إدماج أسماء الأشخاص الذين يؤمنون النقل الصحي في أية لائحة حراسة أو خدمة إلزامية أو مداومة، بل “يجبرون على مغادرة المصالح التي يزاولون بها دون مذكرات مصلحة تحت تهديد عدم تقديم المساعدة لشخص في خطر أو ضرورة المصلحة، نظرا لطبيعة الحالات المستعجلة المعروضة على النقل الصحي”.

فاس: اختتام أشغال المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات (بيان اليوم)

اختتمت أول أمس بمدينة فاس، أشغال المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، وذلك بعد يومين من النقاشات والحوار المكثف. وفي كلمة بالمناسبة، عبر الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ميغيل أنخيل موراتينوس، عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على رؤيته ودعمه للمنتدى، مما مكن من تحقيق الأهداف المتوخاة منه على كافة المستويات. كما هنأ موراتينوس كافة المتدخلين على “التنظيم الناجح لهذا الحدث الدولي في ظرف قياسي”، موضحا أنه “في ظرف 55 يوما فقط، تمكنا من تنظيم هذا الحدث الذي تضمن ثلاث جلسات عامة، وثماني اجتماعات للمجموعات وفعاليتين موازيتين ومنتدى رائعا للشباب”.

المعهد العالي للإعلام والاتصال.. إطلاق النسخة الخامسة لمسابقة الإنتاج الصحفي (بيان اليوم)

أطلق المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط وسفارة سويسرا بالمغرب، يوم الأربعاء، النسخة الخامسة لمسابقة الإنتاج الصحفي السمعي البصري والمصور والمكتوب، لفائدة طلبته، التي اختير لها هذه السنة موضوع الماء والأمن الغذائي. وقال مدير الدراسات بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، خليل مغرفاوي، في كلمة بالمناسبة، إن هذه المسابقة التي تنظم بشراكة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) والتحالف المغربي للماء، تقوم على تقديم طلبة المعهد لإنتاجات صحفية في موضوع ذي راهنية هو موضوع الماء والأمن الغذائي. وأوضح مغرفاوي أن المسابقة ستتوج بالإعلان عن فائزين اثنين سيستيفيدان من تكوين في مجال الصحافة بسويسرا، منوها بدور سفارة هذا البلد بالمغرب باعتبارها أصبحت “شريكا مهما” للمعهد من خلال هذه المبادرة التي بلغت سنتها الخامسة.

 

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة