أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الاثنين

أسفي كود23 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 23 يناير 2023 - 5:05 مساءً
أسفي كود
زوومفي الواجهة
أبرز ما تناولته الصحف الورقية اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين:

الثلوج وغلاء الأسعار يرفع معاناة أسر المناطق الجبلية (المساء)
كشف مصدر من ساكنة إحدى المناطق الجبلیة بضواحي إفران في اتصال بـ”المساء”، عن جانب من المعاناة التي تعیشھا العدید من الأسر المعوزة والفقیرة بالمناطق الجبلیة على مستوى جھة فاس مكناس بشكل عام، وذلك جراء التساقطات الثلجیة وقلة حطب التدفئة، إلى جانب غلاء أسعار مختلف المواد الأساسية والضرورية. وأضاف ذات المصدر، أنه في الوقت الذي استبشرت الأسر المذكورة خیرا بالتساقطات الثلجیة الأخیرة، فإنھا تعيش في نفس الوقت معاناة لا تطاق، بسبب الصعوبة الكبیرة التي تواجھھا في توفیر أبسط احتیاجاتھا الأساسية خلال ھـذه الفترة الصعبة من كل سنة. وأردف المصدر ذاته، أن الأسر المعنیة تشكو من الارتفاع “المھول” الذي عرفته أسعار جل المواد الأساسية إلى جانب مادة الغازوال، في الوقت الـذي تسبب فيه الجفاف في تضرر أنشطتھا الرعویة والفلاحیة خلال السنوات الاخیرة ، علاوة عن الأضرار التي تسببت فیھا جائحة كورونا.
ارتفاع حركة النقل الجوي بـ 82 في المائة خلال سنة 2022 (المساء)
سجلت حركة النقل الجوي التجاري بمطارات المملكة أكثر من 20.592.350 مسافرا خلال سنة 2022، بزيادة نسبتها 82 في المائة مقارنة مع 2019، وفقا للمكتب الوطني للمطارات. وذكر المكتب الوطني للمطارات في بلاغ له أنه “خلال سنة 2022، بلغت الرحلات الجوية في مطارات المملكة 174.820 رحلة، بمعدل استرجاع قدره 83 في المائة مقارنة بسنة 2019. وأضاف المكتب أنه بالنسبة لحركة النقل الجوي خلال شهر دجنبر 2022، استقبلت المطارات المغربية أزيد من 2.118.644 مسافرا عبر 17.072 رحلة جوية، مسجلة بذلك نسب استرجاع تقدر بـ 104 في المائة بالنسبة لحركة المسافرين و 94 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات وذلك مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2019.
موجة برد استثنائية (الأحداث المغربية)
يتعرض المغرب، ابتداء من يومه الإثنين، لموجة من البرد “جريحة وجليد” بسبب دخول تيار هوائي بارد من الشمال الشرقي لأوروبا يترافق مع تساقط للثلوج في المناطق الجبلية، خصوصا بعد توقف الأمطار واستمرار نزول التساقطات الثلجية. وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، حيث وصفتها بالاستثنائية، خصوصا أن المحرار سیسجل بشكل عام ناقص 6 عن المعدل العام الذي عادة ما يتم تسجيله في هذا التوقيت من السنة. من جهة أخرى، سيستمر نزول تساقطات ثلجية فوق العديد من مناطق المغرب الواقعة على المرتفعات، خصوصا الأطلس المتوسط والكبير، والريف، والماس والهضاب العليا الشرقية.
42 جماعة على إيقاع الانتخابات (الأحداث المغربية)
بعد مرور أكثر من سنتين عن الانتخابات، التي عرفها المغرب في الثلث الأخير من سنة 2021، تجاوز عدد المقاعد الشاغرة في الجماعات المحلية، الأربعين مقعدا، في حين يصل عدد المقاعد الشاغرة في الغرف المهنية 3 مقاعد، الأمر الذي فرض تنظیم انتخابات جزئية من أجل ملئها. وفي هذا الصدد، دعت وزارة الداخلية عبر قرارين ومرسوم بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، إلى إجراء انتخابات جزئية واسعة لملء مقاعد شاغرة بـ42 جماعة ترابية تنتمي إلى 29 عمالة وإقليما، إضافة إلى 3 مقاعد بـ3 غرف فلاحية.
التوظيف بـ”الكونطرا” في قطاع الصحة (الأحداث المغربية)
دافع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، عن توجه وزارته نحو اعتماد آلية التعاقد لتوظيف الأطر الصحية، اعتمادا على نظام جهوي يمنح المندوبيات الجهوية صلاحية واسعة. واعتبر آيت الطالب، أثناء مناقشة مشروع قانون 09.22 المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، أن هذا الخيار سيكون في صالح الأطر الطبية من أطباء وممرضين لأنها تساعدهم في تغيير مراكزهم بانسيابية أكثر. وأوضح آیت الطالب أن المندوبيات الجهوية ستكون لها اليد الطولى في التعاقد مع الأطر الطبية التي تحتاجها، وإجراء الحركات الانتقالية وتقديم التحفيزات الضرورية للأطر الطبية للانتقال من جهة لجهة.
درعة تافيلالت.. بركة يقوم بزيارة تفقدية لأشغال تهيئة الطريق الوطنية رقم 10 (العلم)
قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بإقليم تنغير، بزيارة تفقدية لأشغال تهيئة الطريق الوطنية رقم 10 على مستوى جهة درعة-تافيلالت. وسيسمح هذا المشروع الذي بلغت تكلفته 395 مليون درهما، بتحديث الشبكة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة، ودعم انسيابية حركة السير وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية، وحماية الطريق من الفيضانات ومعالجة نقط الانقطاع، مع دعم الجاذبية الاقتصادية والسياحية على مستوى الجهة. وتتجلى مكونات المشروع المتوقع أن تنتهي أشغاله سنة 2024، في توسيع وتقوية الطريق مع تحسين المميزات الهندسية للمسار، وتثنية الطريق على طول 06 كلم مع تهيئة ممرات جانبية للدراجات على طول 83 كلم، وإعادة بناء منشأة فنية على وادي فركلة وتهيئة أربعة ملتقيات مع وضع التشوير الأفقي والعمودي للطرق.
المغرب.. إفلاس أزيد من 12 ألف مقاولة خلال 2022 (العلم)
أفاد مكتب (إنفوريسك/Inforisk) بأن عدد المقاولات المفلسة في المغرب بلغ 12 ألفا و397 خلال سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 17.4 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح المكتب، في دراسة له، أن 99,2 في المائة من المقاولات المفلسة هي من المقاولات الصغيرة جدا، بينما تشكل المقاولات الصغرى والمتوسطة 0,7 في المائة. وسجل المصدر أن ارتفاع نسبة إفلاس المقاولات يعزى جزئيا إلى ضعف استخدام التدابير الوقائية (بالكاد 27 في 2022)، مضيفا أن المقاولات المغربية تسجل “ضعفا” على مستوى اللجوء إلى التدابير الوقائية الموجودة.
إجماع مغربي على إدانة ورفض قرار البرلمان الأوروبي (الصحراء المغربية)
واجه المغاربة قاطبة ما تضمنه قرار البرلمان الأوروبي باستنكار واسع، وعجت منصات التواصل الاجتماعي، بعبارات الشجب والإدانة للتدخل في الشؤون المغربية، كما عبرت التعليقات عن وعي المغاربة بحجم المؤامرات، التي تحاك ضد الوحدة الترابية، وضد النموذج الاجتماعي والتنموي المغربي. وبتأطير من الأحزاب الممثلة بالبرلمان أغلبية ومعارضة، ستعقد، اليوم الاثنين، جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين للتعبير الصريح عن موقف رفض العبث، الذي يمارسه البرلمان الأوروبي بإيعاز من لوبيات يزعجها التقدم المغربي في جميع المجالات، إذ تسببت، محاولة تدخل البرلمان الأوروبي في شؤون المملكة المغربية، في إصدار مؤسسات الدولة المعنية بالاتهام، ومعها الأحزاب السياسية، وعدد من منظمات المجتمع المدني، لبيانات إدانة وشجب.
إشادات وشهادات حول نجاح وكالة بيت مال القدس الشريف خلال ربع قرن من دخولها الفعلي حيز العمل (الصحراء المغربية)
جرى إطلاق إحتفالية اليوبيل الفضي لوكالة بيت مال القدس الشريف بالمركز الدولي للمؤتمرات محمد السادس بالصخيرات، تحت شعار “انطلاقة جديدة لترسيخ مكانة القدس ومركزها الديني والحضاري”. وقد حضر هذه التظاهرة الاحتفالية على الخصوص، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رئيس لجنة الوصاية لوكالة بيت مال القدس الشريف ناصر بوريطة، إلى جانب سفراء ودبلوماسيين بعدة دول وشخصيات رفيعة المستوى. وبهذه المناسبة، قال محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، في كلمة له إن اليوم هو مناسبة للإحتفال بمرور 25 عاما على هيكلة وكالة بيت مال القدس الشريف التي بدأت عملها بشكل فعلي عام 1998، معتبرا أن اللقاء هو كذلك فرصة مهمة لاستحضار ذكرى جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، والملك حسين بن طلال، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، صاحبة الوصاية على القدس والمقدسات، إلى جانب الرئيس ياسر عرفات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة