تدريس الأمازيغية .. توظيف 400 معلم مختص كل سنة

أسفي كود1 يونيو 2023آخر تحديث : الخميس 1 يونيو 2023 - 1:51 مساءً
أسفي كود
التربية والتعليمزوومفي الواجهة
تدريس الأمازيغية .. توظيف 400 معلم مختص كل سنة
قدم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الاثنين فاتح يونيو 2023، تفاصيل الشروع في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.

أوضح بنموسى أن الوزارة وضعت خارطة طريق خاصة بهذا الهدف، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر حاليا على حوالي 1660 مؤسسة تعليمية للسلك الابتدائي تشمل تعليم اللغة الأمازيغية.

وأبرز أن هذه المؤسسات تضم حوالي 330 ألف تلميذة وتلميذ، وتسعى الوزارة في أفق سنة 2030 إلى تخصيص 12 ألف مؤسسة تدرس اللغة الأمازيغية؛ أي 4 ملايين تلميذة وتلميذ.

وأكد الوزير أنه تم وضع مسار محدد للوصل إلى هذا الهدف، من أجل توسيع شبكة مؤسسات تدريس الأمازيغية انطلاقا من الدخول المدرسي المقبل.

وفي ما يتعلق بالموارد البشرية المخصصة لذلك، أوضح بنموسى، في ندوة صحفية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن الوزارة ستعمل على الرفع من عدد المعلمين المختصين في تعليم اللغة الأمازيغية، مبرزا أن عدد المعلمين المختصين كان في السابق لا يتعدى 200 مختصا في السنة، وفي خارطة الطريق الحالية تعتزم رفع هذا العدد إلى 400 معلم مختص كل سنة.

وأشار، في المقابل، إلى أن عدد المعلمين المزدوجين كان بدوره ضعيفا؛ مؤكدا أن عددهم سيصل إلى ما بين 1500 و2000 معلم سيتم توظيفهم كل سنة.

وأكد أن هذه التدابير ستمكن من الوصول إلى الهدف المنشود، مع العمل كل سنة على قياس التقدم المحرز وتوسيع شبكة المؤسسات التعليمية التي تشمل تدريس الأمازيغية.

وستشرع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2024/2023، في التوسيع التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، في أفق تحقيق تعميمها خلال الموسم الدراسي 2030/2029.

وأكد بنموسى، في مذكرة وجهها إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بشأن العمل على التوسيع التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، أنه سيتم استكمال تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى جميع مؤسسات التعليم الابتدائي، وفق مسار تدريجي، يبدأ من الموسم الدراسي 2023-2024، والذي سيعرف تعميم هذه اللغة على جميع مؤسسات التعليم الابتدائي بما في ذلك الفرعيات.

وبخصوص المرحلة الثانية، أوضحت المذكرة أنه سيتم خلال السنة الدراسية 2025-2026 تحقيق نسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة، على أن يتم لاحقا بلوغ التعميم التام خلال السنة الدراسية 2029-2030.

ويتطلب مسار تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بمؤسسات التعليم الابتدائي، بحسب المصدر ذاته، إحداث لجنة مركزية للقيادة، برئاسة الكاتب العام للوزارة، وبعضوية مديري المدريات المركزية المعنية، تتولى تتبع وتقويم تنفيذ هذا البرنامج في مختلف مراحله.

كما سيتم وضع برنامج تعليمي تدريجي لتدريس الأمازيغية تحت إشراف مديرية المناهج، التي تتولى التنسيق العام لمختلف الإجراءات والتدابير المرتبطة بهذا الورش، بإشراك المديريات المركزية المعنية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومختلف الفاعلين التربويين، كما تتولى التنسيق مع شركاء الوزارة في هذا المجال.

وبخصوص الجانب المتعلق بتنظيم تدبير الأقسام، دعا الوزير بنموسى إلى ضبط عملية توزيع الأقسام على الأستاذات والأساتذة، حسب الغلاف المدرسي الخاص بالتعليم الابتدائي، والبنية التربوية لكل مؤسسة تعليمية، بما يضمن التشغيل الأمثل للموارد البشرية المتاحة.

كما ينبغي، بحسب بنموسى، تكليف أستاذ بتدريس اللغة الأمازيغية في أكثر من مؤسسة، وفقا لتنظيم زمني ملائم، كما دعت الحاجة إلى ذلك.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة