صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

مغني الريكي منصف جيلالي .. ابن أسفي…”مطرب الحي الذي لا يطرب”

حسن الأشرف

781

“مطرب الحي لا يطرب”..لعله المثل الذي ينطبق على حالة الفنان المغربي، منصف جيلالي، مغني الريكي الذي أشادت به عدد من وسائل الإعلام الأجنبية، ودعته مهرجانات فنية دولية للغناء في مسارحها، بينما لم يجد من “أهل الدار” سوى التهميش والنكران وقلة التجاوب.

ذلك على الأقل ما أكده محمد أيلا، مدير أعمال المغني جيلالي والمكلف بالتواصل، حيث أفاد بأن جيلالي أصدر أخيرا ألبومه الغنائي الذي خصص بعض أغانيه من أجل قضية الصحراء المغربية، والتغني بالوطن وحب البلد، باعتباره أحد أبناء مغاربة العالم.

ولفت المتحدث إلى أن جيلالي لم يكتف بتأدية الأغاني الوطنية بطريقته الفنية الخاصة في “كليباته” فحسب، بل بادر منذ بضعة أشهر إلى تأسيس جمعية “أصدقاء الصحراء المغربية”، بهدف التعريف بهذه القضية الوطنية الحيوية في المحافل الدولية، وتسويق الموقف المغربي في الخارج.

وكان فنان الريكي المغربي قد أصدر ألبومه “الهادي” متضمنا لسبعة أغان تمزج بين الأغاني المؤداة بالعربية وتلك التي أداها المطرب بالفرنسية، فضلا عن اللهجة السنغالية، كما تضم مواضيع مختلفة وثرية بالعطاء الإنساني، لعل أبرزها أغنيته “مزينها بلادي” التي لاقت إقبالا ملموسا، وأغنية “المغرب العربي” التي دعا من خلالها حكام الدول المغاربية لإلغاء الحدود والتعاون بين الشعوب.

المكلف بأعمال منصف جيلالي قال أيضا لهسبريس إن هذا المطرب دافع عن المغرب وقضاياه الرئيسية من خلال الفن في محافل غنائية دولية في أوروبا وأمريكا، قبل أن يقرر العودة والاستقرار في بلده، مبديا أسفه من كون منظمي المهرجانات لا يستدعونه لتبليغ فنه ورسائله الفنية على الجمهور المغربي.

أما وسائل الإعلام، يضيف محمد أيلا، وهو مهندس دولة درس بفرنسا، فقد قامت بدورها المنوط بها على قدر جهدها، فاللوم الأكبر لا يلقى عليها بقدر ما يوجه إلى أصحاب المهرجانات الذين يتباهون باستدعاء مطربين أجانب، ويهملون مطربين مغاربة أدوا من جهدهم وعرقهم ووقتهم للدفاع عن البلاد وقضاياه”.

واستأنف المتحدث كلامه بأن منصف جيلالي تحدثوا عنه في أمريكا والعديد من دول أوروبا باعتباره فنانا بلا حدود، ولأنه واجه تحديات كبيرة في حياته واجهها بإيمانه بالله وحبه الجارف لبلاده، لكنه تعرض لشيء من الإهمال بعد أن قرر الاستقرار في الوطن الذي ترعرع فيه، والمساهمة في تطوير الغناء المغربي بلمساته وتجربته التي راكمها”.

وختم المتحدث متسائلا “لماذا يتم تجاهل منصف جيلالي، ولا يتم تقديمه للجمهور في مهرجانات داخل المغرب، ولماذا “كليباته” تبث في قنوات غنائية جزائرية وتونسية وليبية وموريتانية، ويُستدعى من لدن مهرجانات خارج الوطن، في نفس الوقت الذي يتم تجاهله داخل بلده” وفق تعبيره.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
فيديو وصور: اليوسفية...مابغاوش يصاوبو حفرة ديال الواد الحار، الحقوقي عيروكي نعس وسط الطريق واعتصم تتويج مراكش كأفضل وِجهة لسياحة الأعمال والمؤتمرات الدولية مديرية الأرصاد... زخات مطرية رعدية بآسفي ابتداءا من الثامنة من مساء اليوم الاثنين وإلى غاية العاشرة صباحا من يوم غد الثلاثاء مهرجان مراكش السينمائي يكشف أعضاء لجنة تحكيمه وأفلام مسابقته الرسمية فيديو: عيد الاستقلال المجيد...هكذا خلدت عمالة اقليم آسفي ذكرى تلاحم العرش والشعب بالصور: شوهة تسرب مياه الأمطار واصابة لاعب مراكشي يوقفان مقابلة في كرة اليد بين أولمبيك آسفي ومولودية مراكش بالصور: آسفي ...تنظيم النسخة الثانية للقافلة الجهوية للتحسيس بنظام المقاولة النسائية والمقاول الذاتي ندوة بباريس تناقش سبل اعادة تأهيل المدينة القديمة لمراكش واخشيشن يؤكد على تجديد جوانب كثيرة ذات صلة بالثقافة وبشخصية المدينة بن جرير: محطة القطار الجديدة ....مشروع يواكب التنمية الاقتصادية والاجتماعية جهة مراكش-آسفي فيديو : آسفي الحاضي الله...القايد ومسؤولي البلدية يتفرجون على تخريب وتدمير طريق عمومية بجانب غابة الموغيثين
=