صحيفة الكترونية متجددة على مدار الساعة تصدر عن شركة safigoud media

- الإعلانات -

المصادقة على التعديلات المقترحة على مقتضيات النظام الأساسي لأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي

مراكش : آسفي كود - و.م.ع

350

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي خلال دورة استثنائية ، أول أمس الأربعاء بمراكش، على التعديلات المقترحة على مقتضيات النظام الأساسي لأطر الأكاديمية. ومن بين هذه التعديلات التخلي عن نظام “التعاقد”، ومراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا، والسماح لأطر الأكاديمية بممارسة أنشطة خارج أوقات العمل شريطة ألا تكون مدرة للدخل، إسوة بباقي موظفي قطاع التربية الوطنية.

كما تشمل التعديلات التي تم ادخالها على النظام الأساسي الحالي تمتيع أطر الأكاديمية بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية، ومراجعة المادة 25 من النظام الأساسي المتعلقة بالتقاعد بعد الإصابة بمرض خطير، وتمتيع أطر الأكاديمية بنفس الحقوق المكفولة لموظفي قطاع التربية الوطنية في هذا المجال.

وبخصوص حالة العجز الصحي، يتضمن النظام الأساسي تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديمية التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية، فضلا عن كون الحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل المجال الترابي للأكاديمية، وأيضا إدماج جميع أطر الأكاديمية بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد، والترسيم مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية والنجاح في امتحان التأهيل المهني وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية (السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.

كما تتضمن التعديلات التنصيص على إمكانية الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين فور التوفر على الشروط المطلوبة، على غرار باقي الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية، وعلى إمكانية الترشيح، وفق الشروط المطلوبة، لاجتياز مباراة التبريز، وكذا الترشيح لولوج مسلك الإدارة التربوية، واجتياز مباراة التوجيه و التخطيط التربوي، وفتح امكانية تقلد مناصب المسؤولية وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل.

وأوضح مدير الأكاديمية  أحمد الكريمي ، في ندوة صحفية في أعقاب الدورة الاستثنائية للمجلس الإداري ، أن هذه الأخيرة شكلت محطة تاريخية في العمل ب”التوظيف الجهوي” والإرتقاء به إلى تطلعات موظفي الأكاديمية إلى جانب التجاوب مع الانتظارات التي يناقشها الرأي العام بحيث لم يعد لدى مصالح الوزارة الوصية مايسمى بالتعاقد وإنما “التوظيف الجهوي”، وهو ما يعتبر ، على حد قوله ، بمثابة منظور قوي في تصور إستراتيجية البلاد ونموذج لما يجب أن يكون عليه تنزيل الجهوية المتقدمة .

وأضاف أن تطبيق الوزارة ل”لتوظيف الجهوي” يعد تقدما كبيرا في تنزيل الجهوية المتقدمة واعمال كل مقوماتها بشروط تجيب على انتظارات الموظفين. من جهة أخرى ، أشار مدير الأكاديمية إلى أن التعديلات الجديدة للنظام الأساسي لموظفات وموظفي الأكاديمية ألغت عملية التوقيع على مايسمى بملحق العقد، وركزت على مباشرة مباريات التأهيل والترسيم على مستوى السلم العاشر مما يفتح آمام هذه الفئة آفاقا واعدة ومتجددة خصوصا مايرتبط بالإستقرار النفسي وضمان المسار المهني للموظف إلى جانب الحسم في مايتعلق بمسألة التقاعد والعجز الصحي وكذا مسألة الإدماج كآلية للإستقرار التام لموظف الأكاديمية لمدة غير محدودة.

وأبرز أن هذه التعديلات “ستخلق تحولا في مسار هذه الفئة من الموظفين بشروط تتماشى مع ما يجري على باقي موظفي الوظيفة العمومية من خلال إجراء مباريات تمكنهم من الإدماج في وظيفة مفتش تربوي، وأستاذ مبرز، ورئيس مصلحة أو مدير إقليمي لوزارة التربية الوطنية”. وخلص إلى القول أن الإجتماعات الإستثنائية للمجالس الإدارية لأكاديميات التربية والتكوين المنعقدة أمس بتراب المملكة تشكل تحولا عميقا في تنزيل “التوظيف الجهوي” وارتقاء قوي بوضعية موظفي الأكاديميات في ظل مسار مهني يتسم بالدينامية والتجديد من أجل النهوض بالمدرسة المغربية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
عاجل : السيبة...حشود غفيرة تحاصر أمنيين جنوب آسفي بعد إلقاء القبض على تاجر مخدرات فيديو : المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال يتدارس آفاق الاستجابة التنموية لطموحات ساكنة اقليم آسفي فيديو: العامل شينان ومجموعة جماعات عبدة يدقان آخر مسمار في نعش مطارح النفايات العمومية بآسفي والاقليم فيديو : منتسبي تنسيقية المعطلين حاملي الشهادات بآسفي يحتجون أمام عمالة آسفي أهم ما تناولته الصحف الوطنية اليوم الخميس 18 أبريل 2019 حول مدن وأقاليم جهة مراكش آسفي مراكش. ضبط 4 شبان يمتهنون التسول بملابس نسائية مراكش... انتخاب المغرب رئيسا للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة فيديو : انزال أمني كبير بسبت جزولة فك الحصار عن الشارع الرئيسي وأزال الاحتلال والباعة الجائلين ما عجبهمش الحال فيديو : السيد معتصم مدير قطاع الماء بآسفي يكشف التطورات المتعلقة بتزويد دواوير اقليم آسفي بالماء الشروب مراكش .. انطلاق أشغال الدورة الخامسة للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة
=