المصادقة على التعديلات المقترحة على مقتضيات النظام الأساسي لأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي

أسفي كود16 مارس 2019آخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 9:44 صباحًا
أسفي كود
التربية والتعليمفي الواجهة
المصادقة على التعديلات المقترحة على مقتضيات النظام الأساسي لأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي خلال دورة استثنائية ، أول أمس الأربعاء بمراكش، على التعديلات المقترحة على مقتضيات النظام الأساسي لأطر الأكاديمية. ومن بين هذه التعديلات التخلي عن نظام “التعاقد”، ومراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا، والسماح لأطر الأكاديمية بممارسة أنشطة خارج أوقات العمل شريطة ألا تكون مدرة للدخل، إسوة بباقي موظفي قطاع التربية الوطنية.

كما تشمل التعديلات التي تم ادخالها على النظام الأساسي الحالي تمتيع أطر الأكاديمية بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية، ومراجعة المادة 25 من النظام الأساسي المتعلقة بالتقاعد بعد الإصابة بمرض خطير، وتمتيع أطر الأكاديمية بنفس الحقوق المكفولة لموظفي قطاع التربية الوطنية في هذا المجال.

54239231 2772040376147446 8653020196925079552 n - أسفي كود | safigoud.comوبخصوص حالة العجز الصحي، يتضمن النظام الأساسي تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديمية التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية، فضلا عن كون الحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل المجال الترابي للأكاديمية، وأيضا إدماج جميع أطر الأكاديمية بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد، والترسيم مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية والنجاح في امتحان التأهيل المهني وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية (السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.

كما تتضمن التعديلات التنصيص على إمكانية الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين فور التوفر على الشروط المطلوبة، على غرار باقي الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية، وعلى إمكانية الترشيح، وفق الشروط المطلوبة، لاجتياز مباراة التبريز، وكذا الترشيح لولوج مسلك الإدارة التربوية، واجتياز مباراة التوجيه و التخطيط التربوي، وفتح امكانية تقلد مناصب المسؤولية وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل.

وأوضح مدير الأكاديمية  أحمد الكريمي ، في ندوة صحفية في أعقاب الدورة الاستثنائية للمجلس الإداري ، أن هذه الأخيرة شكلت محطة تاريخية في العمل ب”التوظيف الجهوي” والإرتقاء به إلى تطلعات موظفي الأكاديمية إلى جانب التجاوب مع الانتظارات التي يناقشها الرأي العام بحيث لم يعد لدى مصالح الوزارة الوصية مايسمى بالتعاقد وإنما “التوظيف الجهوي”، وهو ما يعتبر ، على حد قوله ، بمثابة منظور قوي في تصور إستراتيجية البلاد ونموذج لما يجب أن يكون عليه تنزيل الجهوية المتقدمة .

53847863 2772040496147434 3197537090980020224 n - أسفي كود | safigoud.comوأضاف أن تطبيق الوزارة ل”لتوظيف الجهوي” يعد تقدما كبيرا في تنزيل الجهوية المتقدمة واعمال كل مقوماتها بشروط تجيب على انتظارات الموظفين. من جهة أخرى ، أشار مدير الأكاديمية إلى أن التعديلات الجديدة للنظام الأساسي لموظفات وموظفي الأكاديمية ألغت عملية التوقيع على مايسمى بملحق العقد، وركزت على مباشرة مباريات التأهيل والترسيم على مستوى السلم العاشر مما يفتح آمام هذه الفئة آفاقا واعدة ومتجددة خصوصا مايرتبط بالإستقرار النفسي وضمان المسار المهني للموظف إلى جانب الحسم في مايتعلق بمسألة التقاعد والعجز الصحي وكذا مسألة الإدماج كآلية للإستقرار التام لموظف الأكاديمية لمدة غير محدودة.

وأبرز أن هذه التعديلات “ستخلق تحولا في مسار هذه الفئة من الموظفين بشروط تتماشى مع ما يجري على باقي موظفي الوظيفة العمومية من خلال إجراء مباريات تمكنهم من الإدماج في وظيفة مفتش تربوي، وأستاذ مبرز، ورئيس مصلحة أو مدير إقليمي لوزارة التربية الوطنية”. وخلص إلى القول أن الإجتماعات الإستثنائية للمجالس الإدارية لأكاديميات التربية والتكوين المنعقدة أمس بتراب المملكة تشكل تحولا عميقا في تنزيل “التوظيف الجهوي” وارتقاء قوي بوضعية موظفي الأكاديميات في ظل مسار مهني يتسم بالدينامية والتجديد من أجل النهوض بالمدرسة المغربية .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة